Friday, January 23, 2009

عن معرض الكتاب


1
قرار مثير للغيظ
كنت قد قررت ألا أذهب إلى المعرض يوم الجمعة، لأن قرارا جديدا صدر بمنع دخول المعرض قبل الثانية ظهرا. طبعا هدف القرار واضح وهو منع الناس من التجمع لأداء صلاة الجمعة في المعرض، ومن ثم الخروج في مظاهرة للتنديد بما يحدث في غزة، وهو السيناريو الذي يتكرر في العادة في أيام الجمع كل معرض.
على مدى التاريخ، وفي مثل هذا اليوم، وأنا أستيقظ مبكرا لأدخل إلى المعرض في تمام العاشرة، وأقضي اليوم من أوله في التجول في المعرض والتقليب في الكتب. جعلني هذا القرار أشعر بغيظ شديد من إفساد اليوم الذي أنتظره من السنة إلى السنة، وقررت ألا أذهب، فلكي أذهب في الثانية وأحاول الدخول في هذا الزحام الرهيب، فهذا يعني أنني لن أتمكن من الدخول قبل الثالثة مثلا، مما يجعل الأمر بلا معنى.
لكني استيقظت اليوم في الصباح وأنا أشعر أنني لا يمكن أن أظل في البيت اليوم بينما المعرض مفتوح، أيا كان الوقت الذي سأتمكن من قضائه بالداخل، وهكذا أخذت حقيبتي التي أستّف فيها الكتب المشتراة، وخرجت!
-------

2
مجموعة من الصدف السعيدة
الغريب في هذا اليوم أنني كلما ذهبت إلى مكان وجدت بجواري شخص أعرفه ولم أره منذ زمن! رأيت صديقي هاني الطرابيلي عاشق الكوميكس الأكبر في العالم العربي، وكان يبحث عما ينقصه من أعداد الكوميكس كعادته! وبصدفة أخرى وجدت بجواري الصحفي الجميل إيهاب الزلاقي رئيس تحرير مجلة أون لاين – رحمة الله عليها – ولم أكن قد رأيته منذ حوالي 5 سنوات! وتكررت معي الصدف كثيرا اليوم لأقابل القاص والمترجم البديع إيهاب عبد الحميد، ثم الكتّاب أحمد رمضان وإبراهيم عادل ومحمد حسين وأشرف حمدي، والصحفية بنت الزقازيق المخلصة مروة جمعة وصديقتها مشيرة، ثم وجدت في طريقي مجموعة أول سطر، وهؤلاء يجب أن نهنئهم على نشاطهم هذا العام.

-----

3
تهاني
صديقي العزيز - الذي لا أستطيع أن أفرق أسلوبي وأسلوبه عن بعضهما عندما نكتب – محمد هشام عبيه، أصدر كتابه الثالث هذا العام بعنوان لطيف هو الحالة ميم

أما الصحفية النشيطة نانسي حبيب فقد أصدرت كتابها الأول (بحب السيما)

ولم نكن نعرف عنها قبلا أنها تحب السيما إلى هذا الحد :)

أما صديقي حسام مصطفى إبراهيم فقد أصدر ثلاثة كتب دفعة واحدة هذا المعرض، هي لولا وجود الحب ومن غلبي إضافة إلى الطبعة الثانية من يوميات مدرس في الأرياف

صحيح أنه يتهمني بأنني أحقد عليه لأنه أصدر كل هذه الكتب دفعة واحدة، إلا أنني لا أستطيع أن أنكر أن كلامه به شيء من الصحة!

يجب أيضا أن أهنيء صديقي إيهاب عمر - والذي لم أره سوى مرة واحدة في حياتي – على كتابه الفريد من نوعه الخليج البريطاني


والذي اعتمد في كتابته على مائة وستة مراجع. أعتقد أنه لو كان هناك إنصاف في هذا العالم للقي هذا الكتاب حقه من الاهتمام الإعلامي.

-----
4
جغرافيا الكتب

ولكل من سألوني عن الأماكن التي تباع فيها كتب العبد لله، فبعد جولة ميدانية وُجد أن كتب برسيم دوت كوم وما هي الماتريكس وعالم كلينيكس تباع في دار كيان في سراي كندا، وأيضا في فرعها بسراي 19 التي توجد خلف سور الأزبكية، أما الجانب المظلم من القمر، والصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، فيوجد منفذ بيعها بجوار كيان في سراي 19 أيضا، وقد وعدني المسئول هناك بأنه سيقوم بإحضار الكتاب من مخازن الهيئة ليعرض في المنفذ خلال الأيام القادمة.

كل سنة وانتم طيبين، ونلتقي مع تدوينة (القائمة) السنوية، ولكن بعد انتهاء المعرض.



Post a Comment