Friday, April 10, 2009

أطول معزوفة فى التاريخ!



فى مكتبة الإسكندرية، فى القبة السماوية، يوجد جهاز كمبيوتر يقوم بعزف مقطوعة موسيقية – بصورة متصلة – مدتها ألف سنة!!
اسم المقطوعة هو لونج بلاير Longplayer ، وقد بدأت يوم 1 يناير عام 2000، وتستمر بدون أي تكرار حتى موعد انتهائها يوم 31 ديسمبر 2999، وعندها ستعود إلى نفس النقطة التى انطلقت منها، ثم تبدأ من جديد!
تم تصميم هذه المقطوعة بواسطة الموسيقار جيم فاينر الذى ظل يعمل فيها بين أكتوبر 1995 وديسمبر 1999. تتولّد الموسيقى عن طريق كمبيوتر يعزف ست حلقات مأخوذة من لحن مدته 20 دقيقة و20 ثانية مسجلّة من قبل، وكلّ منها له طبقات صوتية مختلفة تتطوّر بسرعات متباينة وفقا لمعادلات رياضيّة، ويخلق التناوب والتبادل الدائم بين هذه الطبقات تناغما وإيقاعات موسيقية دائمة التغيير.
يطمح مصممو المقطوعة إلى أن تتواجد عالميا على تردد خاص بها على موجات الراديو، بحيث يمكن سماعها فى أي وقت وأي مكان، كما يطمحون إلى تحويل المقطوعة من برنامج كمبيوتر إلى أداة ميكانيكية تستطيع أن تصمد لعزف الدورة الأولى من المقطوعة كاملة، والتى تستغرق ألف سنة. وقد توصلوا بالفعل إلى نماذج أولية من هذه الأداة. كما أنهم يطورون مجموعة من التقنيات التى تحاول أن تضمن استمرارية المشروع باستخدام أجهزة أكثر ديمومة من أجهزة الكمبيوتر، وذلك إذا استطاعوا الحصول على الدعم الكافى لاستخدام تكنولوجيا مركبات الفضاء. والأمر يعتمد بالأساس على التبرعات، وعلى دعم بعض المؤسسات للمشروع.
لكن ما المغزى من هذه المقطوعة؟
حسنا، إن السماء الجميلة فوقنا هائلة الحجم، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تراها كلها، حتى لو قضيت عمرك كله فى مشاهدتها، لكنك إن رأيت جزءا صغيرا منها فكأنك رأيتها كلها، كذلك هذه المعزوفة. هذه هي الفكرة باختصار، محاولة التشبه بالسماء أو بالأبدية، وصنع شيء هائل بحيث لا يمكن أي إنسان أن يدركه كله.
أين يمكنك أن تستمع إلى هذه الموسيقى؟ هناك مكانين فى إنجلترا: فى لايت هاوس فى لندن، وفى حديقة رفورد قرب نوتينجهام. أيضا فى باورهاوس فى أستراليا، وفى مكتبة الإسكندرية في مصر حيث يمكنك أن تستمع إلى المقطوعة حسب مواعيد عرض الأفلام بالقبة السماوية. إذا لم تكن هناك عروض لا مانع من أن تطلب الدخول لتلقى نظرة. يمكنك أيضا أن تستمع إلى المقطوعة عبر الإنترنت فى العنوان التالي:
http://longplayer.org/
Post a Comment