Sunday, August 16, 2009

أحد عشر هاتفا!


كنا ستة أشخاص في المَصيَف، ومعنا أحد عشر هاتفا محمولا!
إذا اعتبرنا أننا كمجموعة نمثل عيّنة ديموجرافيّة، فإن هذا يعطينا فكرة ولو بسيطة عن مدى تغلغل ثقافة المحمول في حياتنا.

فيما يلي قائمة بأنواع الهواتف التي تظهر في الصورة:
Nokia N95 8G
Nokia 6230i
Nokia 7610
Nokia 1200
Nokia N70
Nokia N70 (واحد تاني)
Nokia 7250i
Nokia 6303
Gaoxinqi (موبايل صيني)
Mitsubishi Trium
Sony Ericsson Z770i

بالنسبة للأنواع، نجد أن ماركة نوكيا هي الأكثر شعبية، حيث تستحوذ على نسبة قدرها 73% تقريبا! كل من Sony Ericsson و Mitsubishi والهواتف الصينية قد حصل كل منهم على 9%. وبين موبايلات النوكيا كان الـ N70 هو الأكثر شعبية بنسبة 25% من النوكيا، وحوالي 18% من الإجمالي.
9 هواتف كانت تحتوي على كاميرا، بنسبة 82% تقريبا.
8 هواتف تحتوي على مشغل MP3 بنسبة 73% تقريبا.
بالنسبة للخطوط، كان هناك 12 خطا لأن الهاتف الصيني يحمل خطين بداخله، والخطوط كانت كالتالي:
8 خطوط موبينيل
2 خط فودافون
2 خط اتصالات
أي أن موبينيل هي الشبكة الأكثر شعبية بين العينة بنسبة 67% تقريبا، ثم فودافون واتصالات بنسبة 17% تقريبا لكل منهما.
أحد عشر هاتفا مع ستة أشخاص، هذا يعني أن كل شخص يمتلك 1.83 هاتفا. ولأن عدد الخطوط 12 فهذا يعني أن متوسط عدد الخطوط بالنسبة للشخص هو خطان.
هذا هو ما يمكن أن نستخلصه من هذه العينة.
صحيح أن العينة صغيرة مما لا يجعل النتائج دقيقة جدا، كما أنها تمثل مجموعة شبه متجانسة من الأشخاص من الطبقة المتوسطة ذوي الدخول المتقاربة نسبيا، لكنها على أي حال تعطي فكرة لا بأس بها عما وصلت إليه الأمور بعد حوالي 11 عاما من تحرير هذا القطاع من الاتصالات.
Post a Comment