Thursday, September 15, 2005

الهاجس رقم 2

أعرف الآن جيدا ماذا يعني الوسواس القهري. الوسواس القهري يقهرك فعلا. مهما حاولت لن تستطيع مقاومته. القهر هو اسم اللعبة. لديّ الآن وسواسان قهريان يمارسان قهري بالاشتراك مع وسائل القهر الحياتية المعتادة.

الوسواس القهري الأول هو البوتاجاز. لديّ هاجس دائم يقنعني بأنني نسيت شيئا على النار أو رفعته من عليها دون أن أغلق الشعلة. هذا الهاجس منطقي نوعا لأنني كدت أن أتسبب في عدة مصائب بسبب قيامي بوضع البراد على الشعلة ثم الجلوس أمام الكمبيوتر ونسيان الأمر تماما. حدث هذا حوالي 10 مرات. وفي مرتين أخريين بدلا من أن أغلق الشعلة فإنني أدير الزرّ إلى الاتجاه العكسي فتظل مشتعلة.

الوسواس القهري الثاني هو المكواة. دائما ما أقوم بكيّ القميص في الصباح قبل أن أخرج وأنسى شد فيشة المكواة. حدث هذا أيضا أكثر من عشر مرات، وكاد أن يتسبب في مصائب. عندما سافرنا للمصيف هذا الصيف، ورغم أنني متأكد أنني لم أقم بكي القميص قبل النزول، إلا أنني ظللت أحمل هاجس المكواة طيلة الأسبوع وتسببت في قلق الأسرة كلها.

لهذا أصبت بالوسواس القهري بخصوص هذين الشيئين. قد أكون متأكدا من أنني لم أستعمل المكواة أو البوتاجاز اليوم ومع ذلك أقوم من النوم لأتأكد منهما. وقد أكون في طريقي إلى العمل وأعود أدراجي لألقي عليهما نظرة. صار الأمر مرضا لا شك فيه، وما يزيد من الأعراض هو أنني أجد أحيانا أن الوسواس محق وأن المكواة تعمل فعلا وعلى وشك حرق كومة الملابس المجاورة، أو أن يخبرني أبي أنهم أمس اكتشفوا رائحة غاز في الشقة بسبب إهمالي.

فكرت أن أتوقف تماما عن التعامل مع هذين الشيئين إلا أن هذا ليس عمليا، فأعود إلى استعمالهما مرغما ويعود إليّ الهاجسين أقوى مما مضى.

لم أعد أعرف الآن أيهما سيقتلني أولا: الهاجس رقم 1 أم الهاجس رقم 2.

3 comments:

Anonymous said...

وإيه اللي يمنع انك تشوف دكتور؟

Anonymous said...

هي هي فكّرتني بنفسي يا دوك لمّا كان عندي وسواس من أكرة الباب لما كنت أعد أنضف فيها طول ا



Ini yang punya Blog, tampang manja+sok manis yach....!!!!
Kasih komen duonk...!!!
Ok.

mindonna said...

معذرة ،الأنونيموس دا أنا بس كان الخط ضعيف فاتنقل غلط
بقول فكّرتني بنفسي لما كنت بنضف أكرة البيبان كل شوية (اه بجد )بس دي كانت حالة بسيطة و عدّت و الحمد لله
بس حالتك انت أنصحك بانك تروح الدكتور قبل ماتتفاقم لأن الوسواس أعرف عنه ان لو الحالة تقدمت ممكن تبقي عذاب نفسي للشخص
أنا نقلت في البلوج بتاعي جزء من مقال حضرتك كنت كتبته في الدستور كان عن طريقة الإعدام رميا بالرصاص و كان في واحد بيسأل اذا كان الجزء دا مقتبس من رواية الطاعون لألبير كامو
بس مكنتش متوقعة ان حضرتك عامل مدونة لغايت ما ليليت قالتلي
ويلكام :)
أتمني زيارتك مشكوراًلمدونتي للإجابة عن السؤال