Friday, August 08, 2008

كنت دمية أمي

جارودا رقم 1: عطل في جهاز الذاكرة.. مرفوضِ
جارودا رقم 2: تقلبات في جهاز التصرف .. مرفوضِ
جارودا رقم 3: سعة جهاز التحسس كبيرة جدا .. مرفوضِ

توقفوا توقفوا.. يكفي.. يكفي.. أمي.. هذا لا يطاق..
حتى أنا رجل آلي من صنعك.. أنتِ وضعتِ لي الذاكرة وأجهزة التحسس.. وأنا كنت أظن نفسي حيا من كوكب كامبل..
دمية آلية مجنونة.. هذا أنا القائد جارودا..
غير معقول!!
اسخري مني يا ميا.. أنا آلي مثلك تماما..
كنت دمية أمي..

أروع مشهد في المسلسل الكارتوني خماسي، حين يكتشف القائد العظيم جارودا وابن حاكمة كوكب كامبل أنه مجرد إنسان آلي!
كانت ميا، الإنسانة الآلية، تهيم حبا بجارودا طوال حلقات المسلسل، لكنه كان يعاملها باحتقار، فهو القائد العظيم، وهو إنسان حيّ، بينما هي مجرد آلية.
في الحلقة قبل الأخيرة يكاد خماسي أن يقتل جارودا، لكن ميا تضع نفسها في طريقه مضحية بنفسها لتنقذ حياته. هنا فقط يشعر جارودا بحب ميا، ويأخذ جثمانها إلى المكان الذي تصنع فيه الروبوتات ليحاول الحصول لها على قطع غيار من هناك لإصلاحها، وفي مصنع الروبوتات، يجد المفاجأة الكبرى.
صفوف طويلة من رجال آليين غير مكتملين لهم نفس شكله، يتضح أنهم نماذج أولية منه كل منها به عيب يستدعي إعادة الصنع. لقد اكتشف جارودا أنه هو أيضا مجرد إنسان آلي!

ترى كيف يكون إحساس المرء إذا اكتشف أنه خُدِع في نفسه طيلة عمره؟ سقوط الإنسان من عليائه وتحطمه على الأرض، تفتت الكبرياء والاعتزاز في أقل من لحظة، عندما يكتشف المرء أنه ليس القائد العظيم الذي كان يظن، أنه ليس ابن أكبر سلطة في الكوكب، بل أنه أقل من إنسان. لاشك أنه سيصاب بالجنون مثل جارودا.
الجماعة اليابانيين دول عليهم قصص تقطع القلب.

Thursday, August 07, 2008

80

إذا بلغت الثمانين فلن يحبك أحد؛ لأن العواطف الطيبة لها أيضا عمر تذبل آخره وتذوي؛ ولأن بقاءك إذا فاق المتوقع فإنه يستفز الآخرين على نحو ما. لاشك أن أمي وخالي عباس كانا من عشرين أو ثلاثين عاما يحبان جدتي كثيرا، ويفكران رغما عنهما في اليوم الذي تموت فيه، وكيف أنهما سيحزنان طويلا حينئذ، لكن اليوم الذي سيحزنهما تأخر حتى أنهما شعرا بدنوهما من النهاية، بينما جدتي قابعة لا يزحزحها الموت.

الذي اقترب ورأى
علاء الأسواني

Saturday, August 02, 2008

- ويفضل -

مع أني لا أعاني مما يعاني منه الشباب بحكم أني بنت ولست مسئولة عن توفير شقة – ويفضل - تمليك، وسيارة – ويفضل – ألا تكون فيات 128، وحساب في البنك – ويفضل – ألا يقل عن مائة ألف بعد تكاليف الزواج والفرح الفاخر، ووظيفة محترمة – ويفضل – ألا يقل مرتبها عن 3 آلاف جنيه شهريا، إلا أنني أحسست بك وتأثرت جدا من كلامك.

دعاء سمير
حب بلون البنفسج

Friday, August 01, 2008

كيف خلق الله الإنسان


ربنا لما أحب أن يخلق الدنيا مد يده وأخذ حفنة من الطين وواحدة من الرمل وكوم حجارة وخلط كله مع بعضه وعمل البني آدم، علشان تلاقي واحد ابيض والثاني أسود والعنيد واللين وكل واحد بيتصرف حسب خلطته، وبعد ما أتم تشكيله من هذه الخلطة وكان هذا آدم حطه في الشمس علشان ينشف، قام إبليس فات لقى آدم فمد يده ونغز مكان السرة وسأل ما هذا يا رب؟ والسرة مكان نغزة إبليس علشان كده احنا بنقول اللهم امنع عنا نغزات الشياطين.

رواية: كائنات هشة لليل
صلاح والي

Tuesday, July 29, 2008

حسن ومرقس.. لكن أين كوهين؟


ها هو أخيرا الفيلم الذي يُنتظر أن يكون الحصان الرابح لهذا الموسم، والذي اختار أن يتحرك وسط ألغام موضوع شائك كالوحدة الوطنية.
لدينا هنا إمام مسجد، وواعظ مسيحي (كان قسا في النسخة الأولى من السيناريو قبل أن يتم استبداله بواعظ) كل منهما مهدد بالقتل. الإمام مهدد بالقتل بواسطة جماعة إرهابية كان أخوه أميرا لها، ثم أوصى له بالإمارة قبل وفاته، لكنه رفض الإمارة فأصبح مستهدفا من قبل الجماعة. أما الواعظ فقد دعا في مؤتمر للأديان بنبذ العنف، فأصبح مستهدفا بالقتل من جماعة إرهابية مسيحية قامت بتفجير سيارته!
يأتي الآن دور ضابط أمن الدولة (عزت أبو عوف) والذي يزور كل منهما بطريقة منفصلة، وعلى طريقة برنامج حماية الشهود الأمريكي - والذي يقوم بتغيير اسم الشاهد المهدد بالقتل ونقله للحياة في مدينة أخرى مع تأمينه ماديا وأمنيا واجتماعيا - يعطي ضابط أمن الدولة الإمام اسم مرقص، والواعظ المسيحي اسم حسن، ويرسل كل منهما إلى مكان بعيد عن محل سكنه، حماية له من الاغتيال.
تكمن المفارقة في أن يرتدي كل من المسيحي والمسلم ثوب الآخر ليعيش في عالمه، والهدف هنا أن يكتشف كل منهما الآخر لنعرف في النهاية أن الإنسان واحد حتى لو اختلفت الديانات والطقوس. الفكرة جيدة والهدف نبيل، لكن الفيلم مهلهل تماما دراميا على عادة أفلام يوسف معاطي. لاشيء يتم تبريره دراميا بطريقة كافية. مصادفات غير منطقية. الشخصيات لا تتطور دراميا. الحلول الدرامية سهلة وتجافي المنطق. وهناك الكثير من الملاحظات:

1. قبل أن ندخل في الانتقادات لابد أن نشيد أولا بالموسيقى الفخيمة لياسر عبد الرحمن والتي كانت أفضل عناصر الفيلم، خاصة عند قيامه بالمزج الساحر بين التواشيح الإسلامية والألحان القبطية في مزيج واحد، وإن كان هذا الأمر ليس جديدا، إذ سبقه إليه فنان فرنسي يدعى هيو دي كارسون.

2. على أساس أن اسم الفيلم هو حسن ومرقص فمن المفترض أن تكون مساحة دور حسن مساوية لمساحة دور مرقص، لكن بدا بشكل ملحوظ جدا أن مساحة دور عادل إمام أكبر من مساحة دور عمر الشريف، كما لم يوضع اسم عمر الشريف قبل اسم عادل إمام كما قيل في تصريح أثناء فترة الإنتاج.

3. هناك الكثير جدا من المصادفات غريبة وغير المنطقية، كتطابق ما يحدث لأسرة حسن وما يحدث لأسرة مرقص على مدى الفيلم كصورة المرآة، وهناك أيضا المصادفة الغريبة التي جمع بها المؤلف حسن ومرقص في مكان واحد عن طريق انتقالهما للسكن بالصدفة في عمارة واحدة، فقط لأن المؤلف أراد أن يجمعهما معا في النصف الثاني من الفيلم.

4. لم تكن الخطبة التي ألقاها الواعظ المسيحي خطيرة للدرجة التي تجعله مستهدفا للقتل بهذه الدرجة، فلم يكن ما قاله يتعدى ضرورة نبذ العنف، وهو كلام يقال كل يوم في الجرائد وقنوات التليفزيون، لكن بمجرد أن خرج من المؤتمر حتى تم تفجير سياراته بواسطة جماعة إرهابية مسيحية. وهي نقطة أخرى يبشرنا بها الفيلم، أن تتكون جماعات إرهابية مسيحية تستخدم العنف وتقوم بعمليات تفجير واغتيالات، وهو أمر مستبعد بدرجة كبيرة، نظرا لطبيعة الديانة المسيحية التي تنبذ الأمور الدنيوية على مجملها، وعلى هذا فلن يستطيع المتطرفون المسيحيون تأسيس جماعات بهذا الشكل على أساس ديني. ويضيف المؤلف هذه النقطة لأنه يصنع الفيلم بالمسطرة والأدوات الهندسية، حيث كان لابد من إضافتها لتكتمل صورة الرسم الهندسي المتطابق التي يصنعها كصورة المرآة.
وفي المقابل أيضا كان المبرر الدرامي لاستهداف عمر الشريف ضعيفا ومضحكا وغير منطقي، فهل من عادة الجماعات الإسلامية أن تتخذ أميرا من خارجها دون أن يكون له علاقة أو معرفة بأنشطة الجماعة وأمورها الداخلية؟

5. هل من السهل على منقبة أن تخلع النقاب الذي اعتادت عليه ثم تعود إليه وتخلعه عدة مرات بهذه البساطة كما فعلت زوجة الإمام؟ وهل من السهل أيضا على محجبة أن تتأرجح بين الحجاب وخلعه بكل هذه البساطة كما فعلت ابنة الإمام؟ والمفروض أنها أسرة متدينة ورب الأسرة شيخ عالم.

6. منذ متى وأمن الدولة تهتم بهذا الشكل بتأمين المواطنين المهددين؟ يتناقض هذا الأمر مع ما هو معروف عن هذا الجهاز باعتقال أقارب الأشخاص المطلوبين أمنيا والاحتفاظ بهم في المعتقلات لإجبار المطلوبين على تسليم أنفسهم. ثم هل هذا الأمر من اختصاص أمن الدولة أم من اختصاص الشرطة؟ يتورط الفيلم في عملية تلميع إعلامي لجهاز أمن الدولة متمثلا في الضابط المرتبك خفيف الظل المشغول ليلا ونهارا لحماية البلاد من الأخطار.

7. يكرس الفيلم لكوننا دولة الكوسة من الدرجة الأولى. تم القبض على حسن ومرقص وهما جالسان أمام المخبز الذي يمتلكانه، ولم يوضح الفيلم سبب هذا الأمر في سقطة درامية أخرى، ولكي نبرر نحن الأمر دراميا نقول أن لعل الأمر وشاية ما من "إدوارد" و "يوسف داود". لكن مكالمة واحدة من حسن لضابط أمن الدولة كانت كفيلة بإخراجهما كالشعرة من العجين وإقفال القضية عند هذا الحد. الخلاصة التي أوصلها لنا الفيلم: يمكنك أن تروح في داهية إذا وشى بك أحد فتقوم أجهزة الدولة بتلفيق تهمة لك مع أنك لم تفعل شيئا، لكن في المقابل يمكنك أن تنفذ من ثقب الإبرة وتخرج بريئا في التو واللحظة إذا كنت تعرف أحد الكبار. لا قيمة للقانون هنا.

8. كان عمر الشريف يضحك من قلبه وهو يشاهد فيلم نجيب الريحاني، لكن بمجرد أن عرف أنه مسيحي حتى تجهم وصارت حركات الريحاني المضحكة مبعثا لشعوره بالامتعاض. وقد أتت هذه اللقطة قرب نهاية الفيلم، مما يجعلها تتناقض مع تطوّر الشخصية التي من المفروض أن تتزايد تسامحا بطريقة تدريجية حتى تصل إلى ذروة هذا التسامح في مشهد النهاية. لكن الحاصل أن الشخصيات لا تتطور دراميا وكل مواقفها غير مبررة. في المشهد السابق هو متعصب، لكن عندما يريد المؤلف فإنه يصبح متسامحا ومتآخيا مع الآخر، بل ويمسك يده ليعبر معه وسط المعركة الدامية.

9. المشهد الأخير كان كاريكاتوريا بامتياز. خطبة عدائية من هنا وخطبة عدائية من هناك وفي الحال خرجت العصي والمطاوي والجنازير وخرج الفريقان ليتطاحنا. للأسف لم تكن أي من الخطبتين مؤثرة ليخرج الناس بهذا الشكل، ولم يقل لنا أحد ما سبب هذا العداء المفاجيء؟ لكن لماذا نبحث عن أسباب وكل شيء غير مبرر في الفيلم. لكن هل هذه هي الرسالة النهائية التي ينقلها لنا الفيلم: أن الحرب الأهلية قادمة قادمة؟

10. عنوان الفيلم مقتبس من عنوان فيلم قديم من إنتاج عام 1954 لبديع خيري ونجيب الريحاني بعنوان "حسن ومرقص وكوهين".
ألا ترى معي أننا منذ 54 عاما قد كنا أكثر انفتاحا وأكثر تسامحا مئات المرات من الآن؟
طردنا كوهين من مصر وصار هناك حسن ومرقص فقط. الفرق بين "حسن ومرقص وكوهين" و"حسن ومرقص" هو الفرق بين مصر 1954 ومصر 2008. كل ما نرجوه ألا يكون فيلم الموسم لعام 2062 يحمل عنوان "حسن"!

Wednesday, July 23, 2008

الأسد الميكانيكي

هذه القصة نشرت في مجلة علاء الدين منذ حوالي سبعة أعوام (ربما ثمانية). سيناريو العبد لله ورسوم صديقي محمد إبراهيم العدساني، الذي سافر إلى السعودية بعدها ولم أسمع عنه شيئا منذ ذلك الحين وحتى الآن!
ربما كانت هذه هي المرة الأولى في العالم العربي التي يتم فيها صنع قصة مصوّرة ثلاثية الأبعاد. الفضل طبعا لمحمد العدساني الذي ظل يعمل في هذه الصفحات الثلاث لحوالي ستة أشهر على برنامج ثري دي ماكس، وقد كان المبلغ الذي تقاضاه عن القصة أحد أسباب هجرته إلى السعودية!
هذه القصة كانت هي المرة الأولى على الإطلاق التي أتقاضى فيها مالا عن شيء أكتبه. كان مبلغا صغيرا جدا لكني كنت سعيدا به جدا. أكثر مال فرحت به في حياتي.
لا أنظر إلي القصة الآن باعتبارها عملا جيدا جدا، أشعر أن بها الكثير من الأخطاء، وإن كانت بها فكرة لا بأس بها، لكنها ليست واضحة تماما. في انتظار سماع الآراء البناءة، والهدامة أيضا.


(يمكن الضغط على الصور للتكبير)



Tuesday, July 15, 2008

الشيء


طائرة هليكوبتر تطارد كلبا وسط الثلوج!
يالها من بداية مجنونة لفيلم! نحن الآن في القارة المتجمدة أنتاراكتيكا. الكلب يجري بكل قوته وسط البياض الثلجي الشاهق، والهليكوبتر تطارده وتمطره بالرصاص. تتحطم الهليكوبتر وينجو الكلب الذي نلاحظ أن له نظرات وتصرفات غريبة. لقد تم استحواذه بواسطة الشيء!

الشيء
دائما ما يحتل هذا الفيلم مكانا في أية قائمة تحوي أهم عشرة أفلام رعب في تاريخ السينما. الفيلم من إنتاج 1982 بعنوان The Thing وهو في الأصل إعادة لفيلم قديم صدر عام 1951 بعنوان The Thing from Another World، وإن كانت الإعادة أفضل بكثير من الناحية الفنية، ومن ناحية إخلاصها للقصة القصيرة التي أخذ عنها الفيلمين وهي Who Goes There? من تأليف جون كامبيل.
تدور الأحداث في القارة المتجمدة أثناء شتاء 1982، حيث تفاجأ محطة الأبحاث الأمريكية هناك بهذا التصرف المجنون من هليكوبتر فريق الأبحاث النرويجي الذي ينتمي لوحدة أبحاث مجاورة. يفشل النروجيون في إصابة الكلب من الهليكوبتر فيهبطون ويحاولون أن يلقوا عليه قنبلة لكنها تنفجر فيهم وفي الهليكوبتر.
يظن الفريق الأميركي أن جيرانهم النرويجيين قد جنوا، فيرسلون بعثة منهم لتفقد وحدة الأبحاث النرويجية المجاورة. يجدون هناك أن وحدة الأبحاث النرويجية في فوضى شاملة ولا يوجد أحياء، ويحصلون على عدة شرائط فيديو وأجهزة تسجيل من هناك لفحصها لاحقا. كما يجدون الكثير من البقايا الآدمية التي تم حرقها بالكيروسين.
بعد العودة يشاهد الفريق الأمريكي شرائط الفيديو ويعرف أن النرويجيين قد اكتشفوا بقايا غريبة لشيء هائل مدفون وسط الثلوج. يأخذ بعضهم الهليكوبتر لمشاهدة ما يبدو أنه بقايا طبق طائر مدفون، ويقدرون عمر الثلج المدفون فيه الطبق بحوالي 100 ألف عام.
يتم وضع الكلب النرويجي الذي لجأ إلى القاعدة الأمريكية في حظيرة الكلاب، لكن بعد وقت قصير تبدأ باقي الكلاب بالنباح، ويبدو أنهم أدركوا أن هناك شيء ما غير طبيعي في الوافد الجديد. فجأة يمر الكلب النرويجي بتحولات درامية، فتخرج منه لوامس طويلة تهاجم الكلاب الأخرى، ويبدو أن الكلب ينقلب ليصبح داخله هو خارجه ويقوم "بتغليف" باقي الكلاب وهضمها، وذلك في تتابع مؤثرات خاصة مذهل بمعنى الكلمة.
نعرف الآن أن هذا كائن تستطيع خلاياه أن تحاكي وتشابه أية أشكال أخرى من الحياة. وهو يقوم بهذا بكفاءة فائقة. وعندما يقوم بمهاجمة كائن آخر فإن خلاياه تقوم بهضم خلايا هذا الكائن لتستوعبها ثم تقوم بمحاكاتها لتأخذ نفس الشكل بالضبط.
تنتقل العدوى الآن من الكلب إلى أحد العاملين بالوحدة، ليبدأ الرعب الحقيقي. أحدنا هو الشيء، لكن من هو؟
ينتقل الشيء من شخص لآخر في الوحدة، وينتهي كل شخص يصيبه الشيء بالحرق، ويبدأ تبادل الاتهامات والشك. الجميع يشك في الجميع. واحد منا هو الشيء وهو يتظاهر بأنه ليس كذلك.
ينتهي الأمر باحتراق الوحدة بالكامل وموت كل من فيها عدا اثنين فقط ينجوان. لكن الفيلم يعطينا لمحة عن أن أحدهما قد يكون هو الشيء. لكن الفكرة الأكثر رعبا هي أن يكون الاثنان كذلك!

رعب ذو بعد سياسي
كان ذلك في فترة الثمانينات. المد الشيوعي والحرب الباردة، حين كان العملاء الشيوعيون هم أشرار السينما قبل أن يحل محلهم العرب الإرهابيون!
فكرة أن يكون العدو هو أقرب شخص إليك، أو أن يكون بيننا أناس يشبهوننا تماما لكنهم أعداء، هي فكرة تعكس الخوف من الشيوعية وعملائها. الشيء أتى من الفضاء الخارجي، مثلما أتت الشيوعية من الاتحاد السوفييتي في الجانب الآخر من المحيط. العملاء الشيوعيون بيننا، وهم أشخاص يشبهوننا تماما. قد يكون العدو صديقك أو أخاك أو جارك. لا يمكنك أن تعرف أبدا، لكنك ستفاجأ بحقيقته في النهاية.

الرصاص لا يقتل هذه الأشياء
رأى النقاد المؤثرات الخاصة الرهيبة التي صنعها العبقري روب بوتين كشيء منفر جدا وفائق الدموية. لم يحقق الفيلم إيرادات جيدة في شباك التذاكر، ربما بسبب صدور فيلم ET قبله بأسبوعين، وهو يقدم رؤية متفائلة جدا بخصوص الكائنات الفضائية. لكن الفيلم الآن حصل على حقه نقديا حيث ينظر له كأحد أفضل أفلام الرعب في التاريخ. وفي 2002 صدرت لعبة فيديو بعنوان The Thing مستوحاة من أحداث الفيلم حققت نجاحا لا بأس به.

أسمع أشياء غريبة هناك.
لا أريد أن أبقى هنا بعد.
لا تمش خلفي.
أنا لا أثق بأي منكم.
من الآن فصاعدا لا أحد يغيب عن عيني.
يجب أن ننام في ورديات.
إنه واحد منهم!


الفيلم: The Thing

1982

إخراج: جون كاربنتر


Sunday, July 13, 2008

أنا قلت نكتة


أنا قلت نكتة
جعلت العالم كله يبكي
لكنني لم أر
أن النكتة كان عليّ
أوه لا

أنا بدأت فى البكاء
مما جعل العالم كله يضحك
أوه ليتني كنت أدركت
أن النكتة كانت عليّ

نظرت إلى السماء
أخفيت عينيّ بكفيّ
وسقطت من السرير
جرحت رأسي بالأشياء التي قلتها

حتى متّ أخيرا
مما جعل العالم كله يعيش
أوه ليتني كنت أدركت
أن النكتة كانت عليّ

Bee Gees
I started a joke

ترجمة: ميشيل حنا

Tuesday, July 01, 2008

نجاتم دارند!

دوش وقت سحر از غصه نجاتم دارند
واندر آن ظـلـمت شـب آب حياتم دارند

يا سلام! حاسس بطرب فظيع وأنا باقرا الأبيات الفارسية دي، مع إني مش فاهم منها حاجة طبعا لكن إحساس الطرب ده وصلني من قراية ملحمة الحرافيش.
الأناشيد الغامضة في التكية اللي أصحابها ما بيفتحوش لحد. الأناشيد ذات اللغة غير المفهومة، يفنى الجميع في الملحمة العجيبة التي تمتد لعشرة أجيال كاملة، وتبقى الأناشيد.

أي فروغ ماء حسن إز روي رخشان شما
ابـروي خـوبي از جـاه رنخـسـدان شما

ملحمة الحرافيش ونجيب محفوظ. ولا حد يقول لي واقعية سحرية ولا أمريكا اللاتينية ولا بتاع. متهيألي مش ممكن يكون فيه سحر أكثر من كده.

Monday, June 23, 2008

الإحصائية


قرأت إحصائية غريبة بمناسبة مرور 10 سنوات على اختراع الفياجرا.
تقول الإحصائية أنه قد تم بيع مليار و800 مليون قرص من الفياجرا حتى الآن، وأن هناك ستة أقراص من الفياجرا يتم ابتلاعها في كل ثانية حول العالم!
تغريني الإحصائيات دائما بإحضار الآلة الحاسبة وإعادة التفكير. هذه الإحصائية تخص أقراص الفياجرا التي تنتجها فايزر الأمريكية، هناك مئات من الأسماء التجارية لأدوية تحتوي على سترات السيلدينافيل (المادة الفعالة للفياجرا) والتي تباع بأسعار أرخص بالطبع من فياجرا فايزر وبالتالي فإن مبيعاتها أضعاف الفياجرا غالية السعر. في مصر مثلا لدينا أكثر من 15 دواء يحتوي على المادة الفعالة للفياجرا، منها Virecta وPhragra وSilden وVigorama وVigorex وErec وVega وCopra وVigoran وأنواع أخرى كثيرة، هذا بخلاف المنشطات الجنسية الأخرى كـ Cialis وLiverta وغيرها. سأفترض أن مبيعات الفياجرا تمثل عُشر مبيعات المنشطات الجنسية، وبهذا يكون هناك 60 شخصا يبتلعون منشطا جنسيا في الثانية الواحدة. سأفترض أيضا أن الذين يتعاطون المنشطات الجنسية يمثلون عُشر الأشخاص الذين يمارسون الجنس، وحيث أن الجنس هو شيء يمارس بين شخصين، فبضرب الرقم في 20 يصبح هناك 1200 شخص يمارسون الجنس في الثانية. فإذا افترضنا أن العملية الجنسية تستغرق حوالي خمس دقائق فقط،
يمكننا أن نقول أنه في كل ثانية تمر على الأرض يكون هناك 360 ألف إنسان يمارسون الجنس.
يبدو لي الرقم أقل كثيرا من الواقع، ربما كان من الأفضل ضربه في 10 مرة أخرى لنحصل على رقم واقعي، لكنها أرقام تعطينا فكرة ما عن المساحة التي تشغلها هذه الغريزة من تفكيرنا.

Thursday, June 19, 2008

أشيائي المفضلة


قطرات مطر على الأزهار، وشعيرات القطط الصغيرة
برادات شاي من النحاس اللامع، وقفازات صوفية دافئة
رزم من الورق البني مربوطة بالدوبارة
هذه بعض أشيائي المفضلة
أفراس صغيرة بلون الكريم وكعكات التفاح المتغضنة
أجراس الباب وأجراس زلاجات الجليد
أوز بري يطير والقمر على أجنحته
هذه بعض أشيائي المفضلة
فتيات في فساتين بيضاء ذات حز أزرق من الحرير
ندف الثلج التي تلتصق بأنفي وأهدابي
شتاءات بيضاء فضية تنصهر إلى الربيع
هذه بعض أشيائي المفضلة
عندما تعض الكلاب، عندما يلسع النحل، عندما أشعر بالحزن
ببساطة أتذكر أشيائي المفضلة
مثل الشتاءات البيضاء الفضية التي تنصهر إلى الربيع
وعندها لا أشعر أنني بهذا السوء


Barbra Streisand
My Favorite Things
ترجمة: ميشيل حنا

Tuesday, June 17, 2008

قيل في الأقاويل

قيل في الأقاويل عضوان متعاونان وهما اليدان، وعضوان مختلفان وهما الرجلان، وعضوان متتابعان وهما العينان، وعضوان متصاحبان وهما اليد والفم، وعضوان متباغضان وهما الإست والأنف، وعضوان متوافقان وهما العين والإير!
من كتاب فاكهة الخلفاء ومفاكهة الظرفاء

Tuesday, June 10, 2008

عشرة آلاف عام قبل الميلاد



شاهدت فيلم 10000 Years BC للمخرج رولاند إيميريتش صاحب The Day After Tomorrow وIndependence day ومجموعة أخرى من الأفلام الممتعة، منيت نفسي بمشاهدة لطيفة، إلا أن إحباطي كان عظيما.
بخلاف المغالطات التاريخية الكثيرة التي تتحدث عنها الجرائد، والتي أرى أنها لا تعيب الفيلم لأن هذا ليس فيلما تاريخيا وإنما فانتازيّا، لكن ما أحبطني هو أن الفيلم مسلوق تماما بلا أي مجهود ابتكاري.
الفيلم هو مزيج من عدة أفلا م سابقة، أهمها فيلميّ مليون سنة قبل الميلاد، وأبوكاليبتو.


One Million Years B.C. هو فيلم من إنتاج 1966، كان أحد أحداث العام وقتها، وهو من بطولة ممثلة جميلة تدعى راكيل ويلش. الفيلم هدفه واضح: عرض مجموعة من الأجساد المتناسقة الجميلة على المشاهد، مع كثير من الأفخاذ والصدور (على أساس أن الناس كانت هدومها مقطعة في الوقت ده والقماش شحيح). والغريب في هذا الفيلم أن أجساد ممثلي ما قبل الميلاد هؤلاء في منتهى النظافة والنعومة والرشاقة والجمال، وذلك رغم البيئة الصخرية الجافة الصعبة التي يعيشون فيها! لكن على الأقل هذا فيلم ذو هدف واضح ولم يحاول ادعاء العمق أو أي شيء آخر.


أما بالنسبة لـ Apocalypto، فقد أخذ منه الفيلم مسألة الصراع بين القبائل البدائية ومسألة بناء الأهرامات بالسخرة، ولا يمكن بالطبع وضع هذا الفيلم الهزيل مع أبوكاليتو الرائع في سلة واحدة.
حتى في نهاية الفيلم عندما ألقى ديليه الرمح على الفرعون من هذه المسافة الهائلة، كنت أتوقع أن أرى مشهدا ملحميا مؤثرا، إلا أن اللقطة جاءت مبتورة وسخيفة (حتى أن اتجاه إلقاء الرمح لا يتفق مع اللقطة قبل القطع وبعده)، ولا يقارن هذا المشهد إطلاقا بالمشهد الرهيب المماثل في فيلم 300، عندما ألقى ليونيداس رمحه على زيركسيس ملك الفرس.
فعلا أشعر بإحباط كبير لأنني توقعت الكثير ولم أجد شيئا. ألا خسئت يا رولاند إيميرتش!

Wednesday, June 04, 2008

اللوحات السوداء


اللوحات السوداء هي مجموعة من أكثر اللوحات قتامة وكآبة في تاريخ الفن، رسمها جويا وهو في عزلة اختيارية بالقرب من نهاية حياته.



وفرانسيسكو دي جويا (1746 – 1828) هو فنان أسباني، يعتبر آخر أساتذة المدرسة القديمة في الرسم، وأول المحدّثين أيضا، وقد كانت أعماله مصدر إلهام لكثير من فناني الأجيال التالية مثل بيكاسو ومانيه.

وعندما اجتاحت القوات الفرنسية أسبانيا واحتلتها أثناء الحروب النابليونية، تأثر جويا كثيرا وانهمك في رسم مجموعة من اللوحات التي تعرف الآن بلوحات كوارث الحرب، وهي مجموعة من حوالي ثمانين لوحة تصور بشاعة الحرب وقسوتها.
كان ذلك أثناء الحرب التي تعرف بحرب شبه الجزيرة Peninsular War، والتي استمرت من 1808 وحتى 1814، واشتعلت الحرب في الشوارع بين الغزاة وقوات المقاومة، وارتكب الغزاة العديد من المذابح الدموية، وصارت رائحة الموت تزكم الأنوف في كل مكان.
رأى جويا أسبانيا الجميلة تتهاوى وتصير إلى خراب، وقد جعله هذا يميل إلى التشاؤم والسوداوية، وأصبح حزينا وكئيبا جدا.
عام 1819، وفي سن الثانية والسبعين، انتقل جويا إلى منزل خارج مدريد لينعزل فيه وحيدا، وكان جويا قد أصبح أصم وعصبيا جدا، وقد زادت الحرب التي مرّت بها أسبانيا من حالته النفسية سوءا، حيث رأى فيها الخوف والذعر والقلق والأرق وصارت تنتابه نوبات من الهيستيريا. ووحيدا في المنزل مع مخاوفه وصممه، أبدع جويا أربع عشرة لوحة مفزعة أصبحت تعرف الآن باللوحات السوداء.


ربما كانت أبرز هذه اللوحات هي زحل يلتهم ابنه Saturn Devouring His Son، والتي تصوّر الإله الروماني زحل وهو يلتهم ابنه على إثر نبوءة تقول أن أحد أبناءه سيهزمه. أبدع جويا في تصوير وحشية الحدث، وجعله على خلفية سوداء مقبضة. رأس ابن زحل وأطرافه مخلوعة والدم يغطى مكانها، بينما تبرز عينا زحل إلى الخارج وكأنه أصيب بالجنون، وأصابعه الصلبة تنغرز في لحم ابنه، ولا توجد حركة بجسم الولد مما يوحي بأنه قد مات بالفعل. وتشير هذه اللوحة إلى الاضطرابات الأهلية التي كانت تسود أسبانيا. كانت أسبانيا تأكل أبناءها كما فعل زحل.


لوحة شهيرة أخرى هي لوحة سبت الساحرات Witches' Sabbath، وهي لوحة كئيبة تبدو كنذير شؤم، حيث يشير إلى الاعتقاد القديم بأن يوم السبت كانت تخصصه الساحرات للاجتماع معا بالشيطان الذي يظهر لهم على شكل جدي.


ليست كل اللوحات السوداء تتميز بمحدودية الألوان كالمثالين السابقين، فهناك مثلا لوحة القتال بالهراوات Fight With Clubs، والتي تبيّن براعة جويا في مزج ظلال مختلفة من الأحمر والأزرق. وتظهر اللوحة رجلين يتعاركان بالهراوات في أحد السهول، ولا يبدو أن لأي منهما فرصة للفكاك من الآخر لأن قدمي كل منهما عالقة عميقا في الوحل. يبدو لي الرجلان رقيقي الحال وفي ملابس رثة، بينما المكان مقفر حولهما، فعلام هذا العراك المؤذي عديم الجدوى؟


وهذه اللوحة بعنوان رجل أصم Deaf man، حيث تصور رجلا طاعنا في السن وهناك مخلوق قبيح يبدو كشيطان يصرخ في أذنه. وأغلب الظن أن هذه اللوحة تصور جويا نفسه الذي أصيب بالصمم ولم يعد يسمع شيئا. ولا يبدو على الرجل أنه سمع شيئا بالرغم من صراخ المخلوق الملاصق لأذنه.


وفي لوحة رجل عجوز يأكل Old man eating، والتي رسمها لغرفة الطعام بمنزله، يعبر جويا في اللوحة عن وحدته وانعزاله، حتى أنه لا يجد من يتناول معه الطعام سوى هذا المخلوق ذو الجمجمة الخالية من العينين، والذي يشير إلى الموت الذي ينتظره.

ترى أي عذاب وألم كان يشعر به جويا حتى تخرج لوحاته بهذا الشكل؟ ولأنه يحمل روح الفنان فقد خلد لنا عذابه هذا ليظل ممتدا وخالدا على مدى مئات السنين.

أترككم الآن مع بعض اللوحات السوداء الأخرى.



امرأتان


أزموديا


الأقدار


رجال يقرءون

Monday, May 26, 2008

نعيق الغراب


(1)

أسكن في المعادي، ولدي شقة أخرى في مصر الجديدة.
كان والدي قد ابتاع لي هذه الشقة وأنا بعد طفل صغير حتى أسكن فيها عندما أتزوج. أما الشقة فكانت على المحارة بدون أي نوع من أنواع (التشطيب). ولازلت أحتفظ – مع عقد الشقة – بالإعلان الذي قصه والدي من الجريدة قبل الشراء وبه عبارة: "تشطيب سوبر لوكس"!
لكن لم يحدث بعد ذلك أن سكنت في هذه الشقة، ولم يدخلها قط عامل أو مقاول ليجعلها صالحة للسكن، فقد توفى أبى بعد شراء الشقة بوقت غير طويل، ربما سنة على الأكثر، رغم أنه كان بصحة جيدة جداً (وقد كان من الغريب أنهم وجدوا عقد الشقة أسفل الوسادة التي كان ينام عليها، وهو ليس مكاناً معتاداً للاحتفاظ بورقة كهذه). كما أنني – وبعد أن أكملت دراستي – سافرت إلى الخارج للعمل بإحدى دول الخليج، وكنت أقضي الإجازات السنوية في بيت العائلة. وبعد عدة سنوات، وقد بدأ رصيدي في البنك في التضخم، قررت الزواج.
فكان أن تزوجت من إحدى قريباتي في إحدى إجازاتي بالقاهرة وأخذتها معي إلى الخليج، وعشنا هناك. لكننا لم نكن راضيَين تماماً، فزوجتي لم تستطع التأقلم مع الجو شديد الحرارة، كما لم تستطع الاندماج في المجتمع هناك، لا صديقات، لا نزهات، لا حياة اجتماعية من النوع الذي تحبه. فكان أن اكتأبت وانطوت على نفسها. وصرت أفكر جدياً في العودة والاستقرار في القاهرة، فقررت أن أشترى شقة في إجازتي السنوية التالية.
وكان لابد للشقة أن تكون واسعة.. واسعة جداً، على الأقل مثل شقتي هنا. وفى أرقى منطقة حيث الهدوء التام، تماماً مثل المنطقة هنا. كما لا بد أن يتمتع الحي بحسن التخطيط واتساع الشوارع واتساقها مع وجود أماكن انتظار للسيارات، تماما مثل الحي هنا. وفكرت في منطقة المعادى.. وعزمت بالفعل على شراء شقة في المعادى، على أن أؤثثها فيما بعد عندما يتضخم رصيدي أكثر من ذلك بعد بضعة سنوات.
وصارحت زوجتي برغبتي ذات ليلة عندما تهيأنا للنوم، فكانت أكثر تحمساً منى, وخُيّل لي أنها نامت مرتاحة لأول مرة منذ فترة طويلة، وشعرت أنا أيضاً بالراحة، وبعد أن أغمضت عيني، تذكرت فجأة شقة مصر الجديدة.

( 2 )

نحن الآن في فصل الصيف.. إجازتي السنوية.. القاهرة.. مشروع شراء شقة في المعادى.
تجولت كثيراً مع الوُسَطاء. تعبت. لم أكن أتخيل أن الموضوع بهذه الصعوبة. لكن زوجتي استقرت أخيرا على هذه الشقة. واسعة جداً.. هادئة جداً.. مناسبة جداً.. وفى المعادى. لكنني دفعت معظم ما ادخرته لشرائها. لا بأس.. لازال بإمكاني ادخار المزيد، وهكذا فليس من المتوقع أن أعود نهائياً إلى القاهرة قبل بضع سنوات أخرى.
أقمنا احتفالاً صغيراً في بيت العائلة بهذه المناسبة، كانت والدتي قد أعدت لنا كل أصناف الطعام التي نحبها. كان تجمعاً عائلياً بهيجاً لم أحظ بمثله منذ سنوات. أحسست أن الدنيا ستبدأ في الابتسام لي وبدأت بضع زخات من السعادة تتسلل إلى قلبي. لكنى أصبت بشرقة بعد قليل وكدت أن أختنق وأصيب كل من حولي بالجزع.
سألتني والدتي والقلق يقطر من عينيها عما حدث. كنت قد تذكرت شقة مصر الجديدة فجأة وأحسست أن سحابة قد ظللت على قلبي لا أدرى لماذا. سألت والدتي عن هذه الشقة وما جرى لها وهل لا زالت موجودة. قالت أنها (بالطبع) موجودة وأنها لا زالت تحتفظ بالمفتاح. قالت لي كذلك أنها سمحت لشقيقي أن يستعملها كمخزن حين دخل في مشروع فاشل لتوزيع الأخشاب، وخسر ماله في شحنة أخشاب لم يستطع تصريفها حتى الآن، فألقاها كلها في الشقة التي لا زالت نوافذها بدون خشب أو زجاج. عزمت على رؤية هذه الشقة حين يأتي الصباح. قالت لي والدتي أن الخشب الموجود هناك منذ بضع سنوات قد أصابه السوس وعلته أطنان من الغبار، وأن الشقة أصبحت مرتعاً حقيقياً للحشرات والقوارض. أضاف أخي أن الشقة صارت مثل المقبرة.
شعرت بالغضب يهزني.
لابد وأنهم يحاولون بلبلتي وإثنائي عن المطالبة بحقي. إنها شقتي على كل حال. عقدها باسمي. اشتراها والدي لي أنا. طلبت المفتاح من أمي وقد عزمت على تغيير القفل والاحتفاظ بالمفتاح الجديد معي وحدي، وشعرت بالندم لأنني أهملتها كل هذه السنوات.
دخلت غرفتي وصفقت الباب في وجوههم جميعاً.

( 3 )

ذهبت اليوم لأرى شقة مصر الجديدة.
أوقفت تاكسياً:
- مصر الجديدة.
- تفضل.
وعندما اقتربنا من مصر الجديدة سألني:
- فين في مصر الجديدة ؟
ارتج عليّ، ولأول مرة أدركت أنني لا أعرف العنوان!
طلبت منه أن يتوقف ونزلت لأبحث عن أقرب هاتف، ورغم خصامي لأمي اتصلت بها لأسأل عن عنوان الشقة، وهى مزية مهمة لدى الأمهات: إنهن ينسين إساءة الأبناء أو يتجاهلنها بسرعة. عرفت العنوان وعدت إلى التاكسي الذي أوصلني إلى المكان المطلوب.
كانت عمارة قديمة من ثلاثة طوابق. شقة في كل طابق. شقتي في الطابق الثالث. ليس هناك بواب. لم ألحظ وجود أثر حياة أو سكان في أي من الطابقين الآخرين. صعدت السلم. باب الشقة خشبي متآكل. شممت رائحة عطنة قبل أن أفتح الباب، لابد أنها رائحة الخشب بعد أن بللته الأمطار ونما عليه العفن. فتحت الباب. كانت الأخشاب ملقاة بإهمال وبدون ترتيب في الصالة المتربة وخيوط عنكبوت مدلاة من السقف. والرائحة.. الرائحة لم تكن تحتمل. عطست عدة مرات.. استغرق الأمر عدة دقائق حتى اعتادت رئتيّ على الهواء.
سرت على مهل فوق الأخشاب المتناثرة إلى أن وصلت إلى الردهة. رأيت حمامة ترقد في عشها بين الأخشاب ما أن رأتني حتى انتفضت طائرة تاركة البيض، وكادت أن تصطدم بوجهي في طريقها إلى نافذة الصالة. تلفت حولي. لم يكن الأمر بهذا السوء، وشعرت أن كل شىء قابل للإصلاح.
دلفت بتؤدة إلى الحجرة التي في نهاية الردهة.. أخشاب وتراب وخراب. التفتّ يميناً وأجفلت. انخلع قلبي في صدري. كان وجهي قريباً جداً من وجه الغراب. أكبر غراب رأيته في حياتي. لا أعرف كيف تكون أحجام الغربان لكنى قط لم أكن بهذا القرب من أحدها. كان أسود اللون جداً. رأسه أسود. منقاره أسود. لم أتبين عينيه شديدتي السواد في البداية لكني بدأت أدرك أنهما موجودتان من التماعتهما. فقط بضع ريشات رمادية كئيبة في جناحيه لم تفلح في تبديد شيء من هذا السواد.
كان يرقد في عشه على خشبة مرتفعة وهو الآن على بعد سنتيمترات من وجهي ويحدّق بي. لا أعرف كيف لم أره في البداية عندما دخلت الحجرة. ربما لأنه أسود ويجلس في الظل. ربما لأنه أكثر سواداً من أي شيء رأيته في حياتي. تسمرت في مكاني وقلبي ينتفض كورقة. ربما ظللنا نحدق في بعضنا البعض لدقيقة أو اثنتين إلى أن بدأ عقلي يعمل مرة أخرى، وعندها تسللت رائحته النتنة إلى أنفي وشعرت أنني غير قادر على التنفس.
وإذ بدأت أرجع إلى وعيي، بدأت أدرك أنه مجرد غراب.. ليس أكثر من غراب. رفعت يدي بحركة عنيفة أريد أن (أهشه) ليخرج، لكن ما أن بدأت يدي في التحرك حتى انتفض طائراً إلى السقف. شعرت بالرعب من صوت خفقان جناحيه والهواء النتن الذي دفعاه إلى وجهي. (تخيلت في البداية – حين فرد جناحيه – أن الدنيا أظلمت من عظم حجمهما).
رفرف عدة مرات قرب السقف ثم هبط فجأة على رأسي. في البداية لم أشعر بشيء لكنني لم ألبث أن شعرت بألم مبرح في رأسي وأحسست كأن عيني اليمنى قد فقئت. صرخت من الألم وأنا أركض خارجاً وتعثرت عدة مرات في القطع الخشبية المتناثرة في كل مكان. جرحت ساعديّ ورجليّ. إلى أن استطعت الخروج من الشقة فحاولت محموماً أن أفتح عيني عنوة.. ووجدتني أرى.. لكن الرؤية كانت مساحة حمراء تماماً.
في المستشفى اعتقدوا أنني كنت في مشاجرة. كان هناك قطع طولي في الجبهة احتاج إلى ست غرزات، كما أن طبيب العيون أخبرني أن العين اليمنى فقدت حوالي خمسين بالمائة من قوة الإبصار.

( 4 )

أعتقد الآن أن شقة المعادي ليست بحاجة إلى أي شيء آخر. واليوم وقد مضى خمس سنوات على شرائها قد بات من المحتم اتخاذ قرار نهائي بالعودة. والذين في مثل ظروفي يعرفون مدى صعوبة اتخاذ مثل هذا القرار. في كل عام تقول أنه العام الأخير وأنك ستعود في العام القادم، لكن ما أن ينتهي العام حتى تعطي نفسك مهلة أخرى.. فقط عام واحد آخر وأخير.. والسنون تمضي وإغراء المال لا يقاوم.
من يصدق أن خمس سنوات مضت ؟
لكنني مللت بالفعل من المناخ الصحراوي المتطرف وزوجتي ازدادت اكتئاباً على اكتئاب، كما أننا لم نرزق أطفالاً. كان كل شيء مؤجلاً حتى العودة إلى مصر. فكان هذا القرار الذي اتخذته في لحظه تصميم. لكن وأنا في طائرة العودة فكرت أنه ربما كان من الأفضل أن أبقى عاماً آخر!
واضجعت الليلة لأول مرة على سريري في شقتي التي صنعتها بمجهودي الخاص.. بتعبي.. غربتي.. صحتي. أطفأنا الأضواء وتهيأنا للنوم. كانت زوجتي تشعر بسعادة بالغة ولأول مرة أراها سعيدة منذ سنوات. ربما منذ بدأت أرتدي نظارة طبية – منذ خمسة أعوام بالتحديد. وإذ تذكرت النظارة تذكرت شقة مصر الجديدة والغراب الذي فعل بي هذا وشعرت بانقباض في صدري. تحطمت سعادتي في طرفة عين مثل مرآة انكسرت في لحظة حماقة. السعادة هشة جداً.. أما الحزن فعميق.. عميق مثل بحر لا تصل قاعه رجلاك.
سمعت صوت نعيق مفاجيء يدوي في أذني وتعجبت كيف لم تنتبه إليه زوجتي حين سألتها. أنا أعرف أنه لا يزال هناك.. الغراب.. أكاد أشعر به الآن وتفاصيله محفورة في ذاكرتي. كيف نسيت الموضوع كل هذه السنين ثم أتذكره الآن؟ ولماذا لا أتذكره إلا عندما أكون في طريقي إلى الاستقرار ؟ كأنه يسكن معي ولا يريد أن يتركني وحدي.
أتلفت حولي في الظلام – لا زلت راقداً على السرير – وأكاد أراه في كل ركن مظلم، بل فوق الشماعة بالذات حيث التِماعَة عينيه واضحة جداً في الظلام.
كاد قلبي أن يتوقف من الفزع عندما أدركت أنه هو، قفزت وأشعلت نور الغرفة فوجدت الغراب بنطالي الأسود وعينيه حلية الحزام اللامعة.
صرخت زوجتي من قفزتي المفاجئة وقد وجدتني واقفاً ألهث مبللاً بالعرق بجوار أزرار الإضاءة.
اتخذت قراري..
غداً سأذهب إلى شقة مصر الجديدة.
( 5 )
أنا على أهبه الاستعداد هذه المرة. أخذت معي كل ما يلزمني وكل ما يمكن أن أحتاجه. معي قناع بلاستيكي واقٍ مثل الذي يستعمل في المعامل، بطارية للرؤية في الظلام، وأشياء أخرى أهمها بندقية والدي القديمة التي لازالت تعمل (هل أنا متأكد إلى هذا الحد من أنني سأجده؟).
لازال البيت كما هو، كما رأيته منذ خمس سنوات، والشقة في الطابق الثالث ولا أثر للحياة في الطابقين الآخرين.
أدخلت المفاتيح في الباب وفتحته ببعض الصعوبة. دلفت إلى الشقة. تسارع نبضي إلى معدلات خرافية وصرت أسمع ضربات قلبي في أذني.
لا زالت الشقة كما رأيتها آخر مرة.. الأخشاب.. التراب.. والرائحة. الرائحة النتنة التي لا تطاق صارت أقوى بكثير عن ذي قبل. البندقية المعمرة في يدي وجاهزة للإطلاق. حاولت تمالك أعصابي المنفلتة حتى إذا ما رأيت ذبابة لا أطلق عليها النار.
لم يكن هناك شيء في الصالة. أنا أعرف أين سأجده: الغرفة التي في نهاية الردهة. دلفت إلى الردهة، ورأيته، ازدادت دقات قلبي سرعة. كان يرقد بين الأخشاب، وعندما رآني.. طار مفزوعاً ودلف إلى الحجرة. لا.. ليس هو، إنه أصغر بكثير من الغراب الذي رأيته منذ خمس سنوات. بدأت أشك في قواي العقلية.. هل أنا هنا حقاً لأقتل غرابا رأيته منذ خمس سنوات، وأتوقع أن أراه ثانية؟! بل هل لازال حياً حتى الآن؟ أنا لا أعرف شيئاً عن متوسط العمر الافتراضي للغربان.
رفعت القناع عن وجهي وألقيته جانباً وقد بدأت أشعر بسخف الأمر كله. اتجهت إلى الحجرة أريد الدخول لكني تسمرت على الباب وكدت أبلل نفسي من الرعب.
كاد أن يغشى عليّ عندما رأيت مستعمرة الغربان المقيمة في الحجرة. أكثر من مائة.. ربما مائتيّ غراب في أعشاش منتشرة في كل أرجاء الحجرة. على الأرض وبين الأخشاب وعلى القوائم الخشبية المرتفعة. كدت أختنق من الرائحة التي فاقت كل تصور وعجزت تماماً عن التنفس. ورأيته هذه المرة.. كان هو بالفعل، يرقد في وسط الحجرة.. أكبر غراب في المجموعة، و أكبر غراب يمكن أن تراه في حياتك. وكان ينظر إليّ.
ظللت مسمرّاً في مكاني لا أريد التحرك حتى لا أكرر نفس التجربة التي مررت بها من قبل، لكنني عندما تأملت أين أقف وجدتني واقفاً فوق بقايا جيفة حيوان ميت تخرج منها الديدان، وعلى الفور صعد الحامض من معدتي إلى فمي وانطلق كالقذيفة إلى الأرض. وعندها.. لا أعرف سوى أنني سمعت أصوات خفقان مئات الأجنحة، وأن الدنيا أظلمت تماماً من حولي، وانطلقت عشرات المناقير الحادة تنهش في لحمي وتمزق ملابسي وتنتزع شعر رأسي. صرخت بضع صرخات لم أكن أتخيل أن حنجرتي قادرة على مثلها. سقطت مني البندقية ولم أعد أرى شيئا وأنا أجري وأتعثر وأسقط ولا زالت الغربان تأكلني، إنها تأكلني بالفعل.. كلما تحسست مواضع الألم وجدت فجوات دامية في لحمي. ارتعش جسدي رعشة الألم المجنونة وأحسست أن روحي تنفصل عن جسدي ببطء، ثم انعدمت الرؤية أمامي تماماً، هذه المرة فقئت عيني بالفعل ثم هويت..
أعتقد أنني هويت من النافذة.

( 6 )

أرقد في المستشفى.
عرفت أنني أصبت بكسر في العمود الفقري عندما سقطت من النافذة، لم يقل لي أحد ما الذي سيترتب على هذا لكني أعرف أيضاً أنني أصبت بشلل نصفي.. فقدت عيني اليمنى.. غنغرينا في بعض أجزاء الساق نتيجة تلوث الجروح، فقد ظللت ملقي أسفل العمارة لعدة ساعات قبل أن يكتشفني أحدهم ويأخذني إلى هنا.
لا أعلم لماذا يحدث لي كل هذا.. لكني أعلم أنني لن أعيش طويلاً، حتى لو شفيت لن أحتمل حياة كهذه. أتت ممرضة سوداء البشرة وكانت تمسك بورقة مطوية وسلسلة مفاتيح في يدها. قالت لي أن هذه هي متعلقاتي الشخصية التي وجدوها معي. تركت المفاتيح على الطاولة بجواري. تعرفت الورقة التي في يدها: إنها عقد شقة مصر الجديدة. نظرت إليها، عيناها شديدتا السواد شديدتا اللمعان. خيل لي أن أنفها الطويل يشبه منقاراً حاداً. قالت أن الورقة الهامة ربما تضيع لذا وضعتها لي تحت الوسادة. تشاءمت. شعرت أن الحجرة تدور بي وأن السقف يهتز ضاحكاً. تفرست في السقف بعيني الوحيدة فرأيت عشاً أصغر اللون تتساقط منه قشات مبللة بسائل لزج حتى أغرقت وجهي والجدران. ثم ظهر شق في العش ظلّ ينفرج شيئا فشيئا.. إلى أن ظهر منه كيان أسود هائل له عينان لامعتان ومنقار أسود بالغ الطول، وصار ينعق.. ينعق.. ينعق في فضاء كانت به نجمة وحيدة تنظر لي بحنان.
أنقذتني يد الضابط من رؤياي. كان يريد استجوابي – رغم تحذيرات الأطباء – عما حدث. استجمعت نفسي وقلت له أنني سأحكي له القصة من البداية:
أسكن في المعادي، ولديّ شقة أخرى في مصر الجديدة..

----------------
القصة الفائزة بالمركز الثاني في مسابقة ساقية الصاوي الرابعة للقصة القصيرة 2008

Tuesday, May 20, 2008

2


فاز العبد الفقير المعترف بالعجز والتقصير أمس بالمركز الثاني في مسابقة ساقية الصاوي الرابعة للقصة القصيرة، وذلك عن قصة نعيق الغراب.

-----

الله يبارك فيكم جميعا :)

سأنشر القصة في المدونة قريبا.

Wednesday, May 14, 2008

أكثر 20 فيلما إثارة للجدل في التاريخ


هناك أفلام تبهر الجميع بمستواها الفني، وهناك أفلام تحصد النجاح التجاري، وهناك أفلام تصدر وترفع من دور العرض دون أن يلتفت إليها أحد، وهناك أفلام تثير حولها الزوابع والأعاصير وأطنان من الجدل وانقسام في الآراء بين مؤيد ومعارض، وهذه الفئة الأخيرة هي ما نتحدث عنه هنا.
القائمة التالية تحتوي على أكثر 20 فيلما إثارة للجدل في التاريخ وفقا لقائمة نشرتها مجلة Entertainment weekly. لاحظ أن معيار الاختيار هنا ليس الأهمية أو النجاح التجاري أو النقدي، لكن كمّ الاعتراضات والانتقادات والجدل الذي يثيره الفيلم حوله بين تأييد ورفض.
وعلى طريقة التشويق في مسابقات الجمال، سنستعرض هذه الأفلام بترتيب تنازلي من رقم 20 وحتى رقم 1.



20
محرقة آكلي لحوم البشر
الفيلم: CANNIBAL HOLOCAUST
تاريخ الإنتاج: 1980
المخرج: روجيرو ديوداتو
القصة:
مجموعة من المستكشفين يذهبون إلى غابات الأمازون لتصوير فيلم وثائقي عن الحياة الوحشية في الغابة وعن القبائل البدائية من آكلي لحوم البشر. ينتهي الأمر بهم ليصبحوا وجبة غداء لهذه القبائل التي تنتقم من الفريق لأنه مارس العنف ضد القبائل.
أين المشكلة؟:
أحد أكثر الأفلام إثارة للتقزز في التاريخ. عمليات قتل حقيقية لحيوانات وعمليات اغتصاب وحشية وأكل لحوم بشر. بعد عرض الفيلم تم القبض على المخرج في إيطاليا بتهمة قتل الممثلين أمام الشاشة! وقد كان المشهد الأخير في الفيلم لعملية قتل حقيقية.




19
غريزة أساسية
الفيلم: BASIC INSTINCT
تاريخ الإنتاج: 1992
المخرج: بول فيرهويفن
القصة:
كاتبة شهوانية (شارون ستون) تقتل عشاقها بسكين تكسير الثلج، هناك أيضا مايكل دوجلاس الذي يحقق في الموضوع.
أين المشكلة؟:
كمية عري وجنس غير عادية في فيلم هوليوودي. بالإضافة إلى ذلك فقد اعترضت عليه جمعيات الدفاع عن حقوق الشواذ قبل بدء التصوير لاعتقادهم بوجود نظرة استحقار للشواذ بالفيلم.


18
أنا فضولي (أصفر)
الفيلم: I AM CURIOUS (Yellow)
تاريخ الإنتاج: 1969
المخرج: فيلجوت سيومان
القصة:
تقوم لينا بالتجوال الحر عبر الولايات المتحدة وتعيش الجو المتقلب للستينات: تعارض حرب فيتنام، تتساءل عن جدوى الأنظمة الاجتماعية، وتستجيب لرغباتها الشهوانية.
أين المشكلة؟:
لقطات عارية أمامية ولقطات جنسية أدت إلى اعتبار الفيلم إباحيا ومنعه في الولايات المتحدة وذهابه إلى المحكمة.
بعد ثلاث معارك قضائية تم السماح بالفيلم أخيرا.




17
غريبو الخلقة
الفيلم: FREAKS
تاريخ الإنتاج: 1932
المخرج: تود براونينج
القصة:
مجموعة من الأقزام والمشوهين يعملون في سيرك. هناك قصة حب تنتهي بانتقام مروع.
أين المشكلة؟:
استخدم المخرج أقزاما حقيقيين ذوي أشكال غريبة، منهم توأم ملتصق حقيقي، والكثير من الأشخاص المصابين باستقساء في المخ من ذوي الرؤوس الكبيرة، وأشخاص آخرين لديهم تشوهات حقيقية مفزعة.
كان الفيلم مروعا لدرجة أن المشاهدين كانوا يتحاشون النظر إلى الشاشة في كثير من المشاهد، وقد قالت إحدى المشاهدات أن الفيلم أدى بها إلى الإصابة بالإجهاض! وحتى بعد حذف بعض المشاهد فإن الاتحاد القومي للمرأة دعا إلى مقاطعة الفيلم. مُنع الفيلم في ولاية أطلنطا وسُحب من التوزيع، كما ظل ممنوعا في بريطانيا حتى الستينات.
كل هذه المشاكل رغم أن الشركة المنتجة حذفت 25 دقيقة كاملة من الفيلم قبل عرضه لا يعرف أحد ماذا كان بها!


16
يونايتد 93
الفيلم: UNITED 93
تاريخ الإنتاج: 2006
المخرج: بول جرينجراس
القصة:
فيلم عن 11 سبتمبر، وقصة الطائرة المختطفة الوحيدة التي لم تصل إلى وجهتها.
أين المشكلة؟:
لازال الجرح مفتوحا ولا يتحمل الأمريكيون مشاهدة فيلم مسلّ عن الكارثة. تم سحب إعلان الفيلم من إحدى دور العرض بنيويورك بعد أن اشتكى بعض المشاهدين وبعد أن غادر البعض الآخر دار العرض احتجاجا.


15
انتصار الإرادة
الفيلم: TRIUMPH OF THE WILL
تاريخ الإنتاج: 1935
المخرج: ليني رايفنستال
القصة:
فيلم وثائقي دعائي ألماني يوثق المؤتمر الذي أقامه الحزب النازي عام 1934 في نورمبرج. يتضمن الفيلم مقتطفات من خطب القادة النازيين. ساهم هتلر نفسه في إنتاج الفيلم ويظهر اسمه في التترات.
أين المشكلة؟:
اتُّهِمَ الفيلم – الذي كان متقنا جدا فنيّا وحصل على العديد من الجوائز – باستخدام الفن لخدمة نظام شرير وغير عادل هو النظام النازي، كما وُصِف الفيلم بأنه متبلّد أخلاقيّا.



14
المحاربون
الفيلم: THE WARRIORS
تاريخ الإنتاج: 1979
المخرج: والتر هيل
القصة:
فيلم عن حرب شوارع طاحنة تدور في نيويورك بين عصابات متنافسة.
أين المشكلة؟:
اتُّهم الفيلم بتعظيم العنف وتبجيله. ارتكبت عدة جرائم بوحي من الفيلم في الأماكن التي كان معروضا بها، منها طعن شاب مراهق من ماساشوسيتس، مما أدى إلى انفجار الغضب الشعبي ضد الفيلم. وعلى إثر هذا اضطرت باراماونت أن تسحب إعلانات الفيلم من الشوارع والتليفزيون.


13
شفرة دافينشي
الفيلم: THE DA VINCI CODE
تاريخ الإنتاج: 2006
المخرج: رون هاوارد
القصة:
بروفيسور يتتبع خيوط مؤامرة عمرها ألفي عام يشترك فيها الفاتيكان لإخفاء زواج السيد المسيح من مريم المجدلية.
أين المشكلة؟:
لم تتوقف الاعتراضات والانتقادات منذ صدور الرواية وأثناء التحضير للفيلم وبعد عرضه أيضا. بالطبع أتت الاعتراضات من الكنائس والمؤسسات الدينية التي رأت أن الفيلم يحاول تقويض أساس المسيحية.


12
صائد الغزلان
الفيلم: THE DEER HUNTER
تاريخ الإنتاج: 1978
المخرج: مايكل سيمينو
القصة:
تؤدي حرب فيتنام إلى تدمير حياة ثلاثة من عمال المطاحن في بنسلفانيا.
أين المشكلة؟:
بعد فوز الفيلم بأوسكار أحسن فيلم، أثار الفيلم مناقشات عديدة حول مشاهد المعسكرات التي كان الجنود الأمريكيون يجبرون فيها على لعب الروليت الروسي (الروليت الروسي هو وضع رصاصة واحدة في المسدس وتدوير عجلة الخزانة بحيث لا يُعرف موضع الرصاصة ثم تصويب المسدس إلى الرأس ليعتمد بقاء الشخص على قيد الحياة من عدمه على الحظ). قال بعض الباحثون التاريخيون أنه لم تكن هناك معسكرات كهذه في الحقيقة. اتُّهم الفيلم أيضا بالعنصرية.


11
الرسالة
الفيلم: THE MESSAGE
تاريخ الإنتاج: 1977
المخرج: مصطفى العقاد
القصة:
ملحمة تحكي بداية ظهور الإسلام، يلعب فيها أنتوني كوين دور عم الرسول (ص).
أين المشكلة؟:
أثار الفيلم غضب الكثير من المسلمين وقد حدثت أعمال شغب والفيلم بعد في مرحلة الإنتاج، وتم منعه من العرض في كثير من الدول العربية.
بعد إصدار الفيلم في مارس 1977 قامت مجموعة من الإرهابيين باحتجاز 100 شخص في واشنطن، وقتلوا مراسلا صحفيا وأطلقوا النار على العمدة المستقبلي للمدينة، وكانت مطالبهم هي منع فيلم الرسالة.
من العجيب أن يموت مخرج الفيلم فيما بعد بالصدفة في تفجيرات إرهابية من تدبير تنظيم القاعدة لعدد من فنادق عمّان بالأردن.


10
بيبي دول
الفيلم: BABY DOLL
تاريخ الإنتاج: 1956
المخرج: إيليا كازان
القصة:
في المسيسيبي، يقوم أحد أصحاب محالج القطن بمحاولة لإذلال أحد المنافسين عن طريق إغواء زوجته التي لازالت عذراء. الفيلم مأخوذ عن قصة لتينيسي ويليامز.
أين المشكلة؟:
كان الفيلم صادما خاصة للمتدينين، وقد اعترض عليه القادة الكاثوليكيين، وفي نيويورك حرّم الكاردينال على المؤمنين مشاهدة الفيلم. قامت بعض دور العرض بسحب الفيلم على إثر ذلك، ومع ذلك رشح الفيلم لأربع جوائز أوسكار.


9
التانجو الأخير في باريس
الفيلم: LAST TANGO IN PARIS
تاريخ الإنتاج: 1972
المخرج: برناردو برتولوتشي
القصة:
أمريكي ساخط (مارلون براندو) يسافر إلى باريس، وهناك يرتبط بامرأة فرنسية (ماريا شنايدر).
أين المشكلة؟:
يمتليء الفيلم بالمشاهد الحسية في دراما نفسية تقترب من الجنس الصريح، وقد انقسمت آراء الجمهور والنقاد حول الفيلم بين مؤيد ومعارض. وفي إيطاليا مثل المخرج والممثلون أمام المحكمة بتهمة نشر الفحش.


8
قتلة بالفطرة
الفيلم: NATURAL BORN KILLERS
تاريخ الإنتاج: 1994
المخرج: أوليفر ستون
القصة:
قصة حياة زوجين من السفاحين، ورحلتهما الدموية للقتل عبر الولايات المتحدة.
أين المشكلة؟:
صور الفيلم اهتمام الإعلام بالقاتلين وحصولهما على شهرة إعلامية فائقة، مما ألهم الكثير من الناس لارتكاب جرائم للظهور في التليفزيون! وقد استخدم الكثيرون الحوار المستخدم في الفيلم. أكثر من 12 جريمة قتل في الولايات المتحدة وخارجها تم تنفيذها تأثرا بالفيلم. قام أحد أقارب أحد الضحايا رفع قضية على الشركة والمخرج.


7
مولد أمة
الفيلم: THE BIRTH OF A NATION
تاريخ الإنتاج: 1915
المخرج: دي دبليو جريفيث
القصة:
ملحمة طويلة عن كفاح أسرتين أمريكيتين أثناء الحرب الأهلية، ثم أثناء عملية إعادة البناء.
أين المشكلة؟:
صور الفيلم الأمريكيين الأفارقة كأشخاص شهوانيين وذوي تفكير طفولي، ويتسترون على الجرائم، مما أدى إلى الكثير من الاعتراضات عبر الولايات المتحدة، وإلى الكثير من المجادلات والمناقشات بين الرقابة والمعترضين.


6
الإغواء الأخير للمسيح
الفيلم: THE LAST TEMPTATION OF CHRIST
تاريخ الإنتاج: 1988
المخرج: مارتن سكورسيزي
القصة:
يواصل يسوع رحلته لفداء البشرية، لكن بينما هو على الصليب يتعرض لإغواء من الشيطان للتخلي عن رسالته والنزول عن الصليب ليتزوج مريم المجدلية وينجب منها ويعيش حياة طبيعية متخليا عن رسالته.
أين المشكلة؟:
اعتراضات قوية من المؤسسات الدينية، وقد عرضت بعض المؤسسات على شركة يونيفرسال شراء الفيلم منهم لتدميره قبل بدء عرضه. رفضت الكثير من السينمات عرضه، وفي فرنسا كانت هناك أعمال تخريب في بعض السينمات.
على كل حال يتضح في نهاية الفيلم أن كل الأحداث الشاذة ليست سوى هلوسة سببها إغواء الشيطان.


5
مَنْ قتل كيندي؟
الفيلم: JFK
تاريخ الإنتاج: 1991
المخرج: أوليفر ستون
القصة:
القصة الحقيقية حول قيام المحامي العام لمقاطعة نيو أورليانز (كيفن كوستنر) بالتحقيق في حادثة اغتيال الرئيس الأمريكي جون كيندي.
أين المشكلة؟:
رأى الكثيرون أن التفسيرات المثيرة للجدل - التي قدمها الفيلم بطريقة مقنعة - حقيقية تماما. وقد أدى الفيلم إلى ضغوط شعبية دفعت الكونجرس أن يقوم بالإفراج عن عدد من الوثائق السرية، إلا أن دراستها لم تفض إلى جديد.


4
حَلْقْ عميق
الفيلم: DEEP THROAT
تاريخ الإنتاج: 1972
المخرج: جيرارد داميانو
القصة:
سيدة شابة (ليندا لافليس) تشكو من عدم قدرتها على الاستمتاع بالجنس، فتذهب إلى طبيب يخبرها بأن علاجها الوحيد هو الجنس الفمي، ذلك لأن البظر الخاص بها يوجد على غير العادة بداخل حلقها!
أين المشكلة؟:
تم منع الفيلم في كثير من الأماكن وتعرض لهجوم ضار من المحافظين، وقد تعرض صانعو الفيلم للمحاكمة بتهمة نشر الفحش. فيما بعد قالت ليندا أنها متبرئة من الفيلم وادعت أنها صورته وهناك مسدس مصوب إلى رأسها!


3
فهرنهايت 11/9
الفيلم: FAHRENHEIT 9/11
تاريخ الإنتاج: 2004
المخرج: مايكل مور
القصة:
فيلم وثائقي يصب اللعنات على رأس الرئيس بوش الابن وعائلته، وهو يتتبع علاقة المصالح المتبادلة بين عائلتي بوش في أمريكا وبن لادن في السعودية، والفشل الذريع للإدارة الأمريكية في تجنب كارثة 11/9.
أين المشكلة؟:
أول انتقاد – والأعنف أيضا – للإدارة الأمريكية بعد 11 سبتمبر. كسر الفيلم حالة التوحد التي كانت أمريكا فيها ضد الكارثة وضد الإرهاب، وفتح الباب للنقد اللاذع المتهكم والموجع.
كانت هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يحقق فيها فيلم وثائقي كل هذه الإيرادات.


2
البرتقالة الميكانيكيّة
الفيلم: A CLOCKWORK ORANGE

تاريخ الإنتاج: 1971
المخرج: ستانلي كوبريك
القصة:
أليكس فتى مراهق يكوّن عصابة يمارس بها شتى أنواع العنف وأعمال الاغتصاب والقتل، يقبض عليه ويتعرض لعملية غسيل مخ في السجن - وفق برنامج إعادة تأهيل تدعمه الحكومة الإنجليزية - هدفها محو قدرته على ممارسة العنف. إلا أنه يصبح على وشك الاختناق كلما رأى شيئا عنيفا يحدث.
أين المشكلة؟:
في البداية تم اعتباره فيلما إباحيا لاحتوائه على كم هائل من العنف والجنس (والغريب أنه كان يقدم هذا على خلفية من موسيقى بيتهوفن!) هناك أيضا مشهد الاغتصاب الذي قام به أليكس وهو يغني الأغنية المحبوبة ''Singin' in the Rain'' لجين كيلي. في الولايات المتحدة حصل على تصنيف X كفيلم إباحي وهذا يعني أنه لن يعرض في دور العرض المحترمة، وفي بريطانيا كان الفيلم ملهما لعدد كبير من الجرائم مما دفع كوبريك إلى سحب الفيلم من دور العرض، ولم يُتح الفيلم في بريطانيا مرة أخرى على اسطوانات دي في دي إلا عام 2000 بعد وفاة كوبريك بعام.


1
آلام المسيح
الفيلم: THE PASSION OF THE CHRIST
تاريخ الإنتاج: 2004
المخرج: ميل جيبسون
القصة:
الساعات الأخيرة في حياة السيد المسيح، محاكمته وجلده وسيره في طريق الآلام وصلبه.
أين المشكلة؟:
كانت نيّة ميل جيبسون أن يصنع فيلما مفزعا عن مدى آلام المسيح وما تحمله في سبيل البشرية وفقا لعقيدته الكاثوليكية، وقد نجح في ذلك تماما، كما نجح في جذب سخط اليهود في كل أنحاء العالم، وقد بدأ الهجوم على الفيلم من قبل عرضه بأشهر، بل وقبل البدء في التصوير بسبب ما قيل من أنه محمّل بمعاداة السامية، وأنه يعتمد على تفسيرات غير صحيحة للإنجيل. رفض جيبسون الالتفات للاعتراضات ورفض عرض الفيلم أولا على المعارضين، وقام بتمويل الفيلم على نفقته الخاصة، كما حصل على دعم معنوي من الكنائس ضد الاعتراضات اليهودية. تصاعدت حدة الاعتراضات اليهودية مع قرب بدء العرض، خاصة بخصوص المشهد الذي يطالب فيه اليهود بصلب المسيح ويقولون فيه "دمه علينا وعلى أولادنا"، وقد استجاب جيبسون هنا بعدم ترجمة هذا الجزء إلى الإنجليزية (لاحظ أن الفيلم يتحدث بالآرامية).
جمع الفيلم 370 مليون دولار من دور العرض الأمريكية، بالإضافة إلى الشهرة الفائقة للفيلم ولميل جيبسون.

-------

نشر أولا في موقع بص وطل

Wednesday, May 07, 2008

الجانب المظلم من القمر



الجانب المظلم من القمر

قصص قصيرة

الهيئة العامة لقصور الثقافة

2008

Saturday, May 03, 2008

عدم التزام موضع ترحيب بالطبع

وبين مبارك أنه علي الرغم من التزامه في برنامجه الانتخابي قبل ثلاث سنوات بمضاعفة الأجور والمرتبات للعاملين في أدني درجات السلم الوظيفي‏,‏ وزيادتها بنسبة 75%‏ للعاملين في الدرجات العليا‏,‏ خلال ست سنوات فإنه أخذا في الاعتبار تداعيات الأزمة الراهنة‏,‏ فإنه سيتم في نهاية المدة تجاوز معدلات الزيادة التي سبق والتزم بها‏.‏ وهو عدم التزام موضع ترحيب بالطبع من قبل الجميع‏.
إبراهيم نافع
جريدة الأهرام
3 مايو 2008