استفاضت الصحف ووسائل الإعلام كثيرا في وصف تفاصيل وأخبار مقتل الفنانة سوزان تميم في دبي، فيما وُصِف بأنه أعظم فيلم سينمائي لهذا الموسم، حيث تمزج التفاصيل المثيرة للجريمة بين عالم الفن وعالم رجال البيزنس الذين أصبحوا مؤخرا رجال السلطة أيضا.
وتمادت الصحف في تفصيل التفاصيل لدرجة نشر تقرير الطب الشرعي كاملا، بكل ما يتضمنه من كلام حول أوصاف ومقاييس جسد المجني عليها، فيما قد نعتبره انتهاكا لخصوصية جسدها، الذي صار فجأة مشاعا لملايين الناس. كان التقرير بكل التفاصيل الدقيقة التي حواها فاضحا وصادما، ويقودنا هذا الأمر لبعض التأملات:
1. هل من حق القراء أن يعرفوا أن سوزان تميم كانت ترتدي فانلة ماركة كريستيان ديور وبنطلون برمودا أزرق ماركة فيرساتشي، وأنها ترتدي كيلوت أسود وسوتيان من نفس اللون، وأن يعرفوا أنها كانت تضع حفاضة نسائية لتصادف وقت الجريمة مع دورتها الشهرية؟ وما الفائدة المرجوّة من هذه المعرفة؟ ألا يمثل هذا انتهاكا لحرمة الجسد، خاصة أجساد الموتي؟
2. فإذا كانت الصحف ستنشر تقارير الطب الشرعي من الآن فصاعدا، فمن الأولى بشخصيات المجتمع الشهيرة، والأشخاص الذين يشعرون أنهم مهددون بشكل ما، أن يكونوا على استعداد دائم، فيجب أن يتجمّلوا ويكونوا مستعدين دائما لاستقبال الموت في أفضل صورة، وذلك حتى لا يتعرضوا للفضيحة إذا حدث حادث أو وقع واقع، فماذا سيظن الناس مثلا إذا عرفوا أن القتيل الشهير كان يرتدي غيارا داخليا متسخا؟ أو فانلة ماركة جيل بها ثقب في ظهرها؟ أو أنه لا يزال يرتدي في منزله بيجامات الكستور المخططة بالطول؟
3. وجد الطب الشرعي أن الضحية كانت تضع خصلات شعر مستعار لزيادة كثافة شعرها، كما وجد آثار عملية تجميلية في منطقة الأرداف، وعملية أخرى لجعل حلمات الصدر بارزة، وأخرى لتكبير الصدر نفسه، حيث كانت هناك كرتان من السيليكون تزن كل واحدة نصف كيلوجرام! كانت سوزان تميم تحمل في صدرها كيلوجراما كاملا من السيليكون! مما يدلنا على أن أجساد الفنانات الممشوقة هذه، بكل هذه الصدور النافرة والمؤخرات المكتنزة والجلود المشدودة والشفاه المحددة ليست سوى أشياء صناعية بالكامل. هذه ليست أجساد طبيعية تتبع قواعد البيولوجيا، بل أجساد روبوتات محددة المقاييس سلفا. لهذا يجب أن نتعلم ألا نصاب بالإحباط عندما نرى كل هذه الفتنة على شاشات التليفزيون، فهذه فتنة مصنوعة بالكامل لمن يستطيع أن يدفع.
4. وهم بالتأكيد قادرون على الدفع، والدليل أيضا هو ماركات ملابس المنزل التي ترتديها الفنانة، فبنطال واحد من فيرساتشي يكفي ثمنه لإطعام أسرة من خمسة أفراد لعدة أشهر! وهذا الأمر أيضا يعطينا فكرة عن فداحة الأموال التي يوفرها هذا العالم الغريب، وتهافت الكثيرين لبذل كل عزيز وغال في سبيل الحصول على تذكرة الدخول إلى هذا العالم، وبما يتضمنه هذا أيضا من بعض التنازلات المخلة، ففضلا عن غزارة الأموال التي تحصل عليها الفنانة نظير أعمالها الفنية، فإن الفن أيضا يفتح الكثير من الأبواب، فبخلاف تلقي الكثير من الهدايا (باهظة الثمن بطيعة الحال)، فهناك فرصة الزواج وإقامة العلاقات مع رجال المال والأعمال الذين يمثلون قمة هرم الثراء والسلطة، حيث أصبحت مهور الزواج ومؤخرات الطلاق هي مصدر الدخل الحقيقي للفنانة.
5. مهنة غريبة جدا هي مهنة الطبيب الشرعي، رجل عليه أن يصف كل شيء بدقة، طول الجسد ووزنه ونوع الملابس وألوانها، ثم يقوم بنزع الملابس ووصف الجسد تفصيليا، بما يتضمن ذاك من فحص للشرج والأعضاء التناسلية، ثم يقوم بشق فروة الرأس وقلبها ونشر الجمجمة ووزن المخ ووصف السحايا، ثم شق الصدر واستخراج الأعضاء ووصفها ووزنها بما في ذلك استخراج الرحم وشقه للبحث عن النطف أو الأجنة، ومعرفة كمّ البراز المتبقي في الأمعاء الغليظة. هو رجل يتسلم الجسد قطعة واحدة فيتركه مفتتا إلى عشرات القطع. أتعجب ما مدى تأثير ذلك على صحته النفسية، وإذا ما كان يظل لديه – بعد كل هذا – أية رغبة جنسية، أو حتى رغبة في الحياة عموما!
Friday, October 24, 2008
تأملات حول سوزان تميم والطب الشرعي وانتهاك الموتى
Friday, October 17, 2008
Friday, October 10, 2008
Saturday, October 04, 2008
Thursday, October 02, 2008
Saturday, September 27, 2008
Monday, September 15, 2008
طالما هو موجود سأظل أستخدمه
كم سررت إذن عندما قرأت قولا لذلك الكاتب الأثير لدي جورج أورويل يفسر به إرساله لابنه بالتبني إلى مدرسة من المدارس الأرستقراطية والمسماة في انجلترا Public School، على الرغم من ميلوه الاشتراكية وكراهيته للامتيازات الطبقية. قال أورويل تعليقا على ذلك: "نعم أنا ضد نظام Publlic Schools، وأؤيد إلغاءه، لكن طالما هو موجود سأظل أرسل ابني إلى مدرسة من هذه المدارس"!
لقد فهمت هذا القول بمعنى تفضيل الواقعية الكاملة على الاستسلام للشعارات المجردة، وبمعنى الاعتراف بأن قدرة المرء منا على أن يحدث بعمله المنفرد تغييرا مهما في النظام السائد قدرة محدودة جدا، وأنه قد تكون من الحماقة أن يضحي المرء بنفسه، أو بمصالح شخصية مهمة له أو لأسرته، في سبيل التمسك بمبدأ عام لا توجد أمامه فرصة جدية للتحقق في المدى المنظور.
جلال أمين
ماذا علمتني الحياة
لقد فهمت هذا القول بمعنى تفضيل الواقعية الكاملة على الاستسلام للشعارات المجردة، وبمعنى الاعتراف بأن قدرة المرء منا على أن يحدث بعمله المنفرد تغييرا مهما في النظام السائد قدرة محدودة جدا، وأنه قد تكون من الحماقة أن يضحي المرء بنفسه، أو بمصالح شخصية مهمة له أو لأسرته، في سبيل التمسك بمبدأ عام لا توجد أمامه فرصة جدية للتحقق في المدى المنظور.
جلال أمين
ماذا علمتني الحياة
Friday, September 12, 2008
في عشق الرياضيات
العالم المرئي مجرد وهم يخفي وراءه الحقيقة الرياضية للأشياء.
فيثاغورس
الرياضيات هي الموضوع الوحيد الذي له قيمة حقيقية.
فيثاغورس
الرياضيات هي الموضوع الوحيد الذي له قيمة حقيقية.
ديكارت
Friday, September 05, 2008
ما أقول هو ما أعرف، وما أعرف هو ما تخبرني به حواسي
and what i say is what i know
and what i know is what my senses say
and what my senses say is this
that when i'm sceptical is please
and when i dare to take on, makes my day
and what i do is what i feel
and what i feel is where i have to go
and where i go is where you are
my love, my fear, my beating heart
my simple answer that i'll never know
أغنية White
غناء Naomi
Monday, August 25, 2008
ابن عبد الحميد الترزي

لم تجعلني الأفلام الدينية التي شاهدتها في طفولتي أتعاطف مع الإسلام، كنت وقتها معجبا بالكفار وأراهم – كما صورتهم لي الأفلام – يعيشون الحياة التي أحلم بها كمراهق، حياة مليئة بالهو والنساء والجواري المكلبظة اللواتي يرقصن بملابس شفافة.
***
لست من أنصار إطلاق لقب (فن) على شيئين الإغراء والرقص الشرقي، ولجملة (فن الإغراء) أثر في نفسي مشابه لجملة (الفوضى الخلاقة)، ولجملة (أقبل الإغراء إذا كان في سياق الدراما) نفس وقع جملة (ممكن أروح معاك لو عندك مكان)!
ابن عبد الحميد الترزي
عمر طاهر
Tuesday, August 19, 2008
فى اليوم السابق لقدومك

لابد أنني تركت المنزل فى الثامنة لأننى دائما ما أفعل
وقطارى، بكل تأكيد، غادر المحطة تماما فى موعده
لابد أننى قرأت صحيفة الصباح وأنا فى طريقي للمدينة
وفى قراءتى للافتتاحية لاشك أننى قطبت جبينى
لابد أننى رتبت مكتبي فى حوالى التاسعة والربع
رسائل يجب أن تقرأ وأكوام من الورق يجب أن توقّع
لابد أننى ذهبت لتناول الغداء فى الثانية عشرة والنصف أو نحوها
المكان المعتاد، الطاولة المعتادة
وفوق كل هذا فأنا شبه متأكدة أنها أمطرت
فى اليوم السابق لقدومك
لابد أننى دخنت سيجارتى السابعة فى الثانية والنصف
وفى ذلك الوقت لم ألحظ أبدا أننى كنت حزينة
لابد أننى استمريت أعافر وسط أعمال اليوم
بدون أن أدرك فى الحقيقة أي شيء مما أفعله، أخفيت جزءا منّي بعيدا
فى الخامسة لابد أنني غادرت، لا يوجد استثناء للقاعدة
نوع من الروتين مارسته منذ أن تخرجت من المدرسة
القطار عائدا إلى المنزل ثانية، لابد أننى قرأت جريدة المساء عندئذ
نعم أنا متأكدة أن حياتى كانت تسير فى إطارها المعتاد
فى اليوم السابق لقدومك
لابد أننى فتحت الباب الأمامي فى الثامنة أو نحوها
بينما توقفت فى الطريق لشراء بعض الطعام الصيني
أنا متأكدة أننى تناولت عشائى وأنا أشاهد شيئا فى التلفاز
لا توجد على ما أظن ولا حلقة من دالاس لم أشاهدها
لابد أننى ذهبت إلى السرير فى حوالى العاشرة والربع
أحتاج إلى الكثير من النوم، لهذا أحب أن أكون فى السرير فى هذا الوقت
لابد أننى قرأت قليلا، الرواية الأخيرة لمارلين فرينش أو شيء من هذا الطراز
كم هو غريب، لكنني لم أكن أشعر أننى أعيش بدون هدف
فى اليوم السابق لقدومك
وبإطفاء النور لابد أننى تثاءبت وتضاميّت استعدادا ليلة أخرى
ولابد أنني سمعت صوت المطر وهو يقعقع على السقف
فى اليوم السابق لقدومك
The Day Before You Came
ABBA
ترجمة : ميشيل حنا
Friday, August 08, 2008
كنت دمية أمي
جارودا رقم 1: عطل في جهاز الذاكرة.. مرفوضِ
جارودا رقم 2: تقلبات في جهاز التصرف .. مرفوضِ
جارودا رقم 3: سعة جهاز التحسس كبيرة جدا .. مرفوضِ
توقفوا توقفوا.. يكفي.. يكفي.. أمي.. هذا لا يطاق..
حتى أنا رجل آلي من صنعك.. أنتِ وضعتِ لي الذاكرة وأجهزة التحسس.. وأنا كنت أظن نفسي حيا من كوكب كامبل..
دمية آلية مجنونة.. هذا أنا القائد جارودا..
غير معقول!!
اسخري مني يا ميا.. أنا آلي مثلك تماما..
كنت دمية أمي..
أروع مشهد في المسلسل الكارتوني خماسي، حين يكتشف القائد العظيم جارودا وابن حاكمة كوكب كامبل أنه مجرد إنسان آلي!
كانت ميا، الإنسانة الآلية، تهيم حبا بجارودا طوال حلقات المسلسل، لكنه كان يعاملها باحتقار، فهو القائد العظيم، وهو إنسان حيّ، بينما هي مجرد آلية.
في الحلقة قبل الأخيرة يكاد خماسي أن يقتل جارودا، لكن ميا تضع نفسها في طريقه مضحية بنفسها لتنقذ حياته.
هنا فقط يشعر جارودا بحب ميا، ويأخذ جثمانها إلى المكان الذي تصنع فيه الروبوتات ليحاول الحصول لها على قطع غيار من هناك لإصلاحها، وفي مصنع الروبوتات، يجد المفاجأة الكبرى. 
صفوف طويلة من رجال آليين غير مكتملين لهم نفس شكله، يتضح أنهم نماذج أولية منه كل منها به عيب يستدعي إعادة الصنع. لقد اكتشف جارودا أنه هو أيضا مجرد إنسان آلي!

ترى كيف يكون إحساس المرء إذا اكتشف أنه خُدِع في نفسه طيلة عمره؟ سقوط الإنسان من عليائه وتحطمه على الأرض، تفتت الكبرياء والاعتزاز في أقل من لحظة، عندما يكتشف المرء أنه ليس القائد العظيم الذي كان يظن، أنه ليس ابن أكبر سلطة في الكوكب، بل أنه أقل من إنسان. لاشك أنه سيصاب بالجنون مثل جارودا.
الجماعة اليابانيين دول عليهم قصص تقطع القلب.
جارودا رقم 2: تقلبات في جهاز التصرف .. مرفوضِ
جارودا رقم 3: سعة جهاز التحسس كبيرة جدا .. مرفوضِ
توقفوا توقفوا.. يكفي.. يكفي.. أمي.. هذا لا يطاق..
حتى أنا رجل آلي من صنعك.. أنتِ وضعتِ لي الذاكرة وأجهزة التحسس.. وأنا كنت أظن نفسي حيا من كوكب كامبل..
دمية آلية مجنونة.. هذا أنا القائد جارودا..
غير معقول!!
اسخري مني يا ميا.. أنا آلي مثلك تماما..
كنت دمية أمي..
أروع مشهد في المسلسل الكارتوني خماسي، حين يكتشف القائد العظيم جارودا وابن حاكمة كوكب كامبل أنه مجرد إنسان آلي!

كانت ميا، الإنسانة الآلية، تهيم حبا بجارودا طوال حلقات المسلسل، لكنه كان يعاملها باحتقار، فهو القائد العظيم، وهو إنسان حيّ، بينما هي مجرد آلية.
في الحلقة قبل الأخيرة يكاد خماسي أن يقتل جارودا، لكن ميا تضع نفسها في طريقه مضحية بنفسها لتنقذ حياته.


صفوف طويلة من رجال آليين غير مكتملين لهم نفس شكله، يتضح أنهم نماذج أولية منه كل منها به عيب يستدعي إعادة الصنع. لقد اكتشف جارودا أنه هو أيضا مجرد إنسان آلي!

ترى كيف يكون إحساس المرء إذا اكتشف أنه خُدِع في نفسه طيلة عمره؟ سقوط الإنسان من عليائه وتحطمه على الأرض، تفتت الكبرياء والاعتزاز في أقل من لحظة، عندما يكتشف المرء أنه ليس القائد العظيم الذي كان يظن، أنه ليس ابن أكبر سلطة في الكوكب، بل أنه أقل من إنسان. لاشك أنه سيصاب بالجنون مثل جارودا.

الجماعة اليابانيين دول عليهم قصص تقطع القلب.
Thursday, August 07, 2008
80
إذا بلغت الثمانين فلن يحبك أحد؛ لأن العواطف الطيبة لها أيضا عمر تذبل آخره وتذوي؛ ولأن بقاءك إذا فاق المتوقع فإنه يستفز الآخرين على نحو ما. لاشك أن أمي وخالي عباس كانا من عشرين أو ثلاثين عاما يحبان جدتي كثيرا، ويفكران رغما عنهما في اليوم الذي تموت فيه، وكيف أنهما سيحزنان طويلا حينئذ، لكن اليوم الذي سيحزنهما تأخر حتى أنهما شعرا بدنوهما من النهاية، بينما جدتي قابعة لا يزحزحها الموت.
الذي اقترب ورأى
علاء الأسواني
الذي اقترب ورأى
علاء الأسواني
Saturday, August 02, 2008
- ويفضل -
مع أني لا أعاني مما يعاني منه الشباب بحكم أني بنت ولست مسئولة عن توفير شقة – ويفضل - تمليك، وسيارة – ويفضل – ألا تكون فيات 128، وحساب في البنك – ويفضل – ألا يقل عن مائة ألف بعد تكاليف الزواج والفرح الفاخر، ووظيفة محترمة – ويفضل – ألا يقل مرتبها عن 3 آلاف جنيه شهريا، إلا أنني أحسست بك وتأثرت جدا من كلامك.
دعاء سمير
حب بلون البنفسج
Friday, August 01, 2008
كيف خلق الله الإنسان
ربنا لما أحب أن يخلق الدنيا مد يده وأخذ حفنة من الطين وواحدة من الرمل وكوم حجارة وخلط كله مع بعضه وعمل البني آدم، علشان تلاقي واحد ابيض والثاني أسود والعنيد واللين وكل واحد بيتصرف حسب خلطته، وبعد ما أتم تشكيله من هذه الخلطة وكان هذا آدم حطه في الشمس علشان ينشف، قام إبليس فات لقى آدم فمد يده ونغز مكان السرة وسأل ما هذا يا رب؟ والسرة مكان نغزة إبليس علشان كده احنا بنقول اللهم امنع عنا نغزات الشياطين.
رواية: كائنات هشة لليل
صلاح والي
Tuesday, July 29, 2008
حسن ومرقس.. لكن أين كوهين؟

ها هو أخيرا الفيلم الذي يُنتظر أن يكون الحصان الرابح لهذا الموسم، والذي اختار أن يتحرك وسط ألغام موضوع شائك كالوحدة الوطنية.
لدينا هنا إمام مسجد، وواعظ مسيحي (كان قسا في النسخة الأولى من السيناريو قبل أن يتم استبداله بواعظ) كل منهما مهدد بالقتل. الإمام مهدد بالقتل بواسطة جماعة إرهابية كان أخوه أميرا لها، ثم أوصى له بالإمارة قبل وفاته، لكنه رفض الإمارة فأصبح مستهدفا من قبل الجماعة. أما الواعظ فقد دعا في مؤتمر للأديان بنبذ العنف، فأصبح مستهدفا بالقتل من جماعة إرهابية مسيحية قامت بتفجير سيارته!
يأتي الآن دور ضابط أمن الدولة (عزت أبو عوف) والذي يزور كل منهما بطريقة منفصلة، وعلى طريقة برنامج حماية الشهود الأمريكي - والذي يقوم بتغيير اسم الشاهد المهدد بالقتل ونقله للحياة في مدينة أخرى مع تأمينه ماديا وأمنيا واجتماعيا - يعطي ضابط أمن الدولة الإمام اسم مرقص، والواعظ المسيحي اسم حسن، ويرسل كل منهما إلى مكان بعيد عن محل سكنه، حماية له من الاغتيال.
تكمن المفارقة في أن يرتدي كل من المسيحي والمسلم ثوب الآخر ليعيش في عالمه، والهدف هنا أن يكتشف كل منهما الآخر لنعرف في النهاية أن الإنسان واحد حتى لو اختلفت الديانات والطقوس. الفكرة جيدة والهدف نبيل، لكن الفيلم مهلهل تماما دراميا على عادة أفلام يوسف معاطي. لاشيء يتم تبريره دراميا بطريقة كافية. مصادفات غير منطقية. الشخصيات لا تتطور دراميا. الحلول الدرامية سهلة وتجافي المنطق. وهناك الكثير من الملاحظات:
1. قبل أن ندخل في الانتقادات لابد أن نشيد أولا بالموسيقى الفخيمة لياسر عبد الرحمن والتي كانت أفضل عناصر الفيلم، خاصة عند قيامه بالمزج الساحر بين التواشيح الإسلامية والألحان القبطية في مزيج واحد، وإن كان هذا الأمر ليس جديدا، إذ سبقه إليه فنان فرنسي يدعى هيو دي كارسون.
2. على أساس أن اسم الفيلم هو حسن ومرقص فمن المفترض أن تكون مساحة دور حسن مساوية لمساحة دور مرقص، لكن بدا بشكل ملحوظ جدا أن مساحة دور عادل إمام أكبر من مساحة دور عمر الشريف، كما لم يوضع اسم عمر الشريف قبل اسم عادل إمام كما قيل في تصريح أثناء فترة الإنتاج.
3. هناك الكثير جدا من المصادفات غريبة وغير المنطقية، كتطابق ما يحدث لأسرة حسن وما يحدث لأسرة مرقص على مدى الفيلم كصورة المرآة، وهناك أيضا المصادفة الغريبة التي جمع بها المؤلف حسن ومرقص في مكان واحد عن طريق انتقالهما للسكن بالصدفة في عمارة واحدة، فقط لأن المؤلف أراد أن يجمعهما معا في النصف الثاني من الفيلم.
4. لم تكن الخطبة التي ألقاها الواعظ المسيحي خطيرة للدرجة التي تجعله مستهدفا للقتل بهذه الدرجة، فلم يكن ما قاله يتعدى ضرورة نبذ العنف، وهو كلام يقال كل يوم في الجرائد وقنوات التليفزيون، لكن بمجرد أن خرج من المؤتمر حتى تم تفجير سياراته بواسطة جماعة إرهابية مسيحية. وهي نقطة أخرى يبشرنا بها الفيلم، أن تتكون جماعات إرهابية مسيحية تستخدم العنف وتقوم بعمليات تفجير واغتيالات، وهو أمر مستبعد بدرجة كبيرة، نظرا لطبيعة الديانة المسيحية التي تنبذ الأمور الدنيوية على مجملها، وعلى هذا فلن يستطيع المتطرفون المسيحيون تأسيس جماعات بهذا الشكل على أساس ديني. ويضيف المؤلف هذه النقطة لأنه يصنع الفيلم بالمسطرة والأدوات الهندسية، حيث كان لابد من إضافتها لتكتمل صورة الرسم الهندسي المتطابق التي يصنعها كصورة المرآة.
وفي المقابل أيضا كان المبرر الدرامي لاستهداف عمر الشريف ضعيفا ومضحكا وغير منطقي، فهل من عادة الجماعات الإسلامية أن تتخذ أميرا من خارجها دون أن يكون له علاقة أو معرفة بأنشطة الجماعة وأمورها الداخلية؟
5. هل من السهل على منقبة أن تخلع النقاب الذي اعتادت عليه ثم تعود إليه وتخلعه عدة مرات بهذه البساطة كما فعلت زوجة الإمام؟ وهل من السهل أيضا على محجبة أن تتأرجح بين الحجاب وخلعه بكل هذه البساطة كما فعلت ابنة الإمام؟ والمفروض أنها أسرة متدينة ورب الأسرة شيخ عالم.
6. منذ متى وأمن الدولة تهتم بهذا الشكل بتأمين المواطنين المهددين؟ يتناقض هذا الأمر مع ما هو معروف عن هذا الجهاز باعتقال أقارب الأشخاص المطلوبين أمنيا والاحتفاظ بهم في المعتقلات لإجبار المطلوبين على تسليم أنفسهم. ثم هل هذا الأمر من اختصاص أمن الدولة أم من اختصاص الشرطة؟ يتورط الفيلم في عملية تلميع إعلامي لجهاز أمن الدولة متمثلا في الضابط المرتبك خفيف الظل المشغول ليلا ونهارا لحماية البلاد من الأخطار.
7. يكرس الفيلم لكوننا دولة الكوسة من الدرجة الأولى. تم القبض على حسن ومرقص وهما جالسان أمام المخبز الذي يمتلكانه، ولم يوضح الفيلم سبب هذا الأمر في سقطة درامية أخرى، ولكي نبرر نحن الأمر دراميا نقول أن لعل الأمر وشاية ما من "إدوارد" و "يوسف داود". لكن مكالمة واحدة من حسن لضابط أمن الدولة كانت كفيلة بإخراجهما كالشعرة من العجين وإقفال القضية عند هذا الحد. الخلاصة التي أوصلها لنا الفيلم: يمكنك أن تروح في داهية إذا وشى بك أحد فتقوم أجهزة الدولة بتلفيق تهمة لك مع أنك لم تفعل شيئا، لكن في المقابل يمكنك أن تنفذ من ثقب الإبرة وتخرج بريئا في التو واللحظة إذا كنت تعرف أحد الكبار. لا قيمة للقانون هنا.
8. كان عمر الشريف يضحك من قلبه وهو يشاهد فيلم نجيب الريحاني، لكن بمجرد أن عرف أنه مسيحي حتى تجهم وصارت حركات الريحاني المضحكة مبعثا لشعوره بالامتعاض. وقد أتت هذه اللقطة قرب نهاية الفيلم، مما يجعلها تتناقض مع تطوّر الشخصية التي من المفروض أن تتزايد تسامحا بطريقة تدريجية حتى تصل إلى ذروة هذا التسامح في مشهد النهاية. لكن الحاصل أن الشخصيات لا تتطور دراميا وكل مواقفها غير مبررة. في المشهد السابق هو متعصب، لكن عندما يريد المؤلف فإنه يصبح متسامحا ومتآخيا مع الآخر، بل ويمسك يده ليعبر معه وسط المعركة الدامية.
9. المشهد الأخير كان كاريكاتوريا بامتياز. خطبة عدائية من هنا وخطبة عدائية من هناك وفي الحال خرجت العصي والمطاوي والجنازير وخرج الفريقان ليتطاحنا. للأسف لم تكن أي من الخطبتين مؤثرة ليخرج الناس بهذا الشكل، ولم يقل لنا أحد ما سبب هذا العداء المفاجيء؟ لكن لماذا نبحث عن أسباب وكل شيء غير مبرر في الفيلم. لكن هل هذه هي الرسالة النهائية التي ينقلها لنا الفيلم: أن الحرب الأهلية قادمة قادمة؟
10. عنوان الفيلم مقتبس من عنوان فيلم قديم من إنتاج عام 1954 لبديع خيري ونجيب الريحاني بعنوان "حسن ومرقص وكوهين".
ألا ترى معي أننا منذ 54 عاما قد كنا أكثر انفتاحا وأكثر تسامحا مئات المرات من الآن؟
طردنا كوهين من مصر وصار هناك حسن ومرقص فقط. الفرق بين "حسن ومرقص وكوهين" و"حسن ومرقص" هو الفرق بين مصر 1954 ومصر 2008. كل ما نرجوه ألا يكون فيلم الموسم لعام 2062 يحمل عنوان "حسن"!
Wednesday, July 23, 2008
الأسد الميكانيكي
هذه القصة نشرت في مجلة علاء الدين منذ حوالي سبعة أعوام (ربما ثمانية). سيناريو العبد لله ورسوم صديقي محمد إبراهيم العدساني، الذي سافر إلى السعودية بعدها ولم أسمع عنه شيئا منذ ذلك الحين وحتى الآن!
ربما كانت هذه هي المرة الأولى في العالم العربي التي يتم فيها صنع قصة مصوّرة ثلاثية الأبعاد. الفضل طبعا لمحمد العدساني الذي ظل يعمل في هذه الصفحات الثلاث لحوالي ستة أشهر على برنامج ثري دي ماكس، وقد كان المبلغ الذي تقاضاه عن القصة أحد أسباب هجرته إلى السعودية!
هذه القصة كانت هي المرة الأولى على الإطلاق التي أتقاضى فيها مالا عن شيء أكتبه. كان مبلغا صغيرا جدا لكني كنت سعيدا به جدا. أكثر مال فرحت به في حياتي.
لا أنظر إلي القصة الآن باعتبارها عملا جيدا جدا، أشعر أن بها الكثير من الأخطاء، وإن كانت بها فكرة لا بأس بها، لكنها ليست واضحة تماما. في انتظار سماع الآراء البناءة، والهدامة أيضا.
ربما كانت هذه هي المرة الأولى في العالم العربي التي يتم فيها صنع قصة مصوّرة ثلاثية الأبعاد. الفضل طبعا لمحمد العدساني الذي ظل يعمل في هذه الصفحات الثلاث لحوالي ستة أشهر على برنامج ثري دي ماكس، وقد كان المبلغ الذي تقاضاه عن القصة أحد أسباب هجرته إلى السعودية!
هذه القصة كانت هي المرة الأولى على الإطلاق التي أتقاضى فيها مالا عن شيء أكتبه. كان مبلغا صغيرا جدا لكني كنت سعيدا به جدا. أكثر مال فرحت به في حياتي.
لا أنظر إلي القصة الآن باعتبارها عملا جيدا جدا، أشعر أن بها الكثير من الأخطاء، وإن كانت بها فكرة لا بأس بها، لكنها ليست واضحة تماما. في انتظار سماع الآراء البناءة، والهدامة أيضا.
(يمكن الضغط على الصور للتكبير)
Tuesday, July 15, 2008
الشيء

طائرة هليكوبتر تطارد كلبا وسط الثلوج!
يالها من بداية مجنونة لفيلم! نحن الآن في القارة المتجمدة أنتاراكتيكا. الكلب يجري بكل قوته وسط البياض الثلجي الشاهق، والهليكوبتر تطارده وتمطره بالرصاص. تتحطم الهليكوبتر وينجو الكلب الذي نلاحظ أن له نظرات وتصرفات غريبة. لقد تم استحواذه بواسطة الشيء!

الشيء
دائما ما يحتل هذا الفيلم مكانا في أية قائمة تحوي أهم عشرة أفلام رعب في تاريخ السينما. الفيلم من إنتاج 1982 بعنوان The Thing وهو في الأصل إعادة لفيلم قديم صدر عام 1951 بعنوان The Thing from Another World، وإن كانت الإعادة أفضل بكثير من الناحية الفنية، ومن ناحية إخلاصها للقصة القصيرة التي أخذ عنها الفيلمين وهي Who Goes There? من تأليف جون كامبيل.
تدور الأحداث في القارة المتجمدة أثناء شتاء 1982، حيث تفاجأ محطة الأبحاث الأمريكية هناك بهذا التصرف المجنون من هليكوبتر فريق الأبحاث النرويجي الذي ينتمي لوحدة أبحاث مجاورة. يفشل النروجيون في إصابة الكلب من الهليكوبتر فيهبطون ويحاولون أن يلقوا عليه قنبلة لكنها تنفجر فيهم وفي الهليكوبتر.
يظن الفريق الأميركي أن جيرانهم النرويجيين قد جنوا، فيرسلون بعثة منهم لتفقد وحدة الأبحاث النرويجية المجاورة. يجدون هناك أن وحدة الأبحاث النرويجية في فوضى شاملة ولا يوجد أحياء، ويحصلون على عدة شرائط فيديو وأجهزة تسجيل من هناك لفحصها لاحقا. كما يجدون الكثير من البقايا الآدمية التي تم حرقها بالكيروسين.
بعد العودة يشاهد الفريق الأمريكي شرائط الفيديو ويعرف أن النرويجيين قد اكتشفوا بقايا غريبة لشيء هائل مدفون وسط الثلوج. يأخذ بعضهم الهليكوبتر لمشاهدة ما يبدو أنه بقايا طبق طائر مدفون، ويقدرون عمر الثلج المدفون فيه الطبق بحوالي 100 ألف عام.
يتم وضع الكلب النرويجي الذي لجأ إلى القاعدة الأمريكية في حظيرة الكلاب، لكن بعد وقت قصير تبدأ باقي الكلاب بالنباح، ويبدو أنهم أدركوا أن هناك شيء ما غير طبيعي في الوافد الجديد. فجأة يمر الكلب النرويجي بتحولات درامية، فتخرج منه لوامس طويلة تهاجم الكلاب الأخرى، ويبدو أن الكلب ينقلب ليصبح داخله هو خارجه ويقوم "بتغليف" باقي الكلاب وهضمها، وذلك في تتابع مؤثرات خاصة مذهل بمعنى الكلمة.

نعرف الآن أن هذا كائن تستطيع خلاياه أن تحاكي وتشابه أية أشكال أخرى من الحياة. وهو يقوم بهذا بكفاءة فائقة. وعندما يقوم بمهاجمة كائن آخر فإن خلاياه تقوم بهضم خلايا هذا الكائن لتستوعبها ثم تقوم بمحاكاتها لتأخذ نفس الشكل بالضبط.
تنتقل العدوى الآن من الكلب إلى أحد العاملين بالوحدة، ليبدأ الرعب الحقيقي. أحدنا هو الشيء، لكن من هو؟
ينتقل الشيء من شخص لآخر في الوحدة، وينتهي كل شخص يصيبه الشيء بالحرق، ويبدأ تبادل الاتهامات والشك. الجميع يشك في الجميع. واحد منا هو الشيء وهو يتظاهر بأنه ليس كذلك.
ينتهي الأمر باحتراق الوحدة بالكامل وموت كل من فيها عدا اثنين فقط ينجوان. لكن الفيلم يعطينا لمحة عن أن أحدهما قد يكون هو الشيء. لكن الفكرة الأكثر رعبا هي أن يكون الاثنان كذلك!

رعب ذو بعد سياسي
كان ذلك في فترة الثمانينات. المد الشيوعي والحرب الباردة، حين كان العملاء الشيوعيون هم أشرار السينما قبل أن يحل محلهم العرب الإرهابيون!
فكرة أن يكون العدو هو أقرب شخص إليك، أو أن يكون بيننا أناس يشبهوننا تماما لكنهم أعداء، هي فكرة تعكس الخوف من الشيوعية وعملائها. الشيء أتى من الفضاء الخارجي، مثلما أتت الشيوعية من الاتحاد السوفييتي في الجانب الآخر من المحيط. العملاء الشيوعيون بيننا، وهم أشخاص يشبهوننا تماما. قد يكون العدو صديقك أو أخاك أو جارك. لا يمكنك أن تعرف أبدا، لكنك ستفاجأ بحقيقته في النهاية.

الرصاص لا يقتل هذه الأشياء
رأى النقاد المؤثرات الخاصة الرهيبة التي صنعها العبقري روب بوتين كشيء منفر جدا وفائق الدموية. لم يحقق الفيلم إيرادات جيدة في شباك التذاكر، ربما بسبب صدور فيلم ET قبله بأسبوعين، وهو يقدم رؤية متفائلة جدا بخصوص الكائنات الفضائية. لكن الفيلم الآن حصل على حقه نقديا حيث ينظر له كأحد أفضل أفلام الرعب في التاريخ. وفي 2002 صدرت لعبة فيديو بعنوان The Thing مستوحاة من أحداث الفيلم حققت نجاحا لا بأس به.
أسمع أشياء غريبة هناك.
لا أريد أن أبقى هنا بعد.
لا تمش خلفي.
أنا لا أثق بأي منكم.
من الآن فصاعدا لا أحد يغيب عن عيني.
يجب أن ننام في ورديات.
إنه واحد منهم!
الفيلم: The Thing
1982
إخراج: جون كاربنتر
Sunday, July 13, 2008
أنا قلت نكتة

أنا قلت نكتة
جعلت العالم كله يبكي
لكنني لم أر
أن النكتة كان عليّ
أوه لا
أنا بدأت فى البكاء
مما جعل العالم كله يضحك
أوه ليتني كنت أدركت
أن النكتة كانت عليّ
نظرت إلى السماء
أخفيت عينيّ بكفيّ
وسقطت من السرير
جرحت رأسي بالأشياء التي قلتها
حتى متّ أخيرا
مما جعل العالم كله يعيش
أوه ليتني كنت أدركت
أن النكتة كانت عليّ
Bee Gees
I started a joke
ترجمة: ميشيل حنا
Tuesday, July 01, 2008
نجاتم دارند!

واندر آن ظـلـمت شـب آب حياتم دارند
يا سلام! حاسس بطرب فظيع وأنا باقرا الأبيات الفارسية دي، مع إني مش فاهم منها حاجة طبعا لكن إحساس الطرب ده وصلني من قراية ملحمة الحرافيش.
الأناشيد الغامضة في التكية اللي أصحابها ما بيفتحوش لحد. الأناشيد ذات اللغة غير المفهومة، يفنى الجميع في الملحمة العجيبة التي تمتد لعشرة أجيال كاملة، وتبقى الأناشيد.
أي فروغ ماء حسن إز روي رخشان شما
ابـروي خـوبي از جـاه رنخـسـدان شما
ملحمة الحرافيش ونجيب محفوظ. ولا حد يقول لي واقعية سحرية ولا أمريكا اللاتينية ولا بتاع. متهيألي مش ممكن يكون فيه سحر أكثر من كده.
Monday, June 23, 2008
الإحصائية

قرأت إحصائية غريبة بمناسبة مرور 10 سنوات على اختراع الفياجرا.
تقول الإحصائية أنه قد تم بيع مليار و800 مليون قرص من الفياجرا حتى الآن، وأن هناك ستة أقراص من الفياجرا يتم ابتلاعها في كل ثانية حول العالم!
تغريني الإحصائيات دائما بإحضار الآلة الحاسبة وإعادة التفكير. هذه الإحصائية تخص أقراص الفياجرا التي تنتجها فايزر الأمريكية، هناك مئات من الأسماء التجارية لأدوية تحتوي على سترات السيلدينافيل (المادة الفعالة للفياجرا) والتي تباع بأسعار أرخص بالطبع من فياجرا فايزر وبالتالي فإن مبيعاتها أضعاف الفياجرا غالية السعر. في مصر مثلا لدينا أكثر من 15 دواء يحتوي على المادة الفعالة للفياجرا، منها Virecta وPhragra وSilden وVigorama وVigorex وErec وVega وCopra وVigoran وأنواع أخرى كثيرة، هذا بخلاف المنشطات الجنسية الأخرى كـ Cialis وLiverta وغيرها. سأفترض أن مبيعات الفياجرا تمثل عُشر مبيعات المنشطات الجنسية، وبهذا يكون هناك 60 شخصا يبتلعون منشطا جنسيا في الثانية الواحدة. سأفترض أيضا أن الذين يتعاطون المنشطات الجنسية يمثلون عُشر الأشخاص الذين يمارسون الجنس، وحيث أن الجنس هو شيء يمارس بين شخصين، فبضرب الرقم في 20 يصبح هناك 1200 شخص يمارسون الجنس في الثانية. فإذا افترضنا أن العملية الجنسية تستغرق حوالي خمس دقائق فقط،
يمكننا أن نقول أنه في كل ثانية تمر على الأرض يكون هناك 360 ألف إنسان يمارسون الجنس.
يبدو لي الرقم أقل كثيرا من الواقع، ربما كان من الأفضل ضربه في 10 مرة أخرى لنحصل على رقم واقعي، لكنها أرقام تعطينا فكرة ما عن المساحة التي تشغلها هذه الغريزة من تفكيرنا.
Thursday, June 19, 2008
أشيائي المفضلة
قطرات مطر على الأزهار، وشعيرات القطط الصغيرة
برادات شاي من النحاس اللامع، وقفازات صوفية دافئة
رزم من الورق البني مربوطة بالدوبارة
هذه بعض أشيائي المفضلة
أفراس صغيرة بلون الكريم وكعكات التفاح المتغضنة
أجراس الباب وأجراس زلاجات الجليد
أوز بري يطير والقمر على أجنحته
هذه بعض أشيائي المفضلة
فتيات في فساتين بيضاء ذات حز أزرق من الحرير
ندف الثلج التي تلتصق بأنفي وأهدابي
شتاءات بيضاء فضية تنصهر إلى الربيع
هذه بعض أشيائي المفضلة
عندما تعض الكلاب، عندما يلسع النحل، عندما أشعر بالحزن
ببساطة أتذكر أشيائي المفضلة
مثل الشتاءات البيضاء الفضية التي تنصهر إلى الربيع
وعندها لا أشعر أنني بهذا السوء
Barbra Streisand
My Favorite Things
ترجمة: ميشيل حنا
Tuesday, June 17, 2008
قيل في الأقاويل
قيل في الأقاويل عضوان متعاونان وهما اليدان، وعضوان مختلفان وهما الرجلان، وعضوان متتابعان وهما العينان، وعضوان متصاحبان وهما اليد والفم، وعضوان متباغضان وهما الإست والأنف، وعضوان متوافقان وهما العين والإير!
من كتاب فاكهة الخلفاء ومفاكهة الظرفاء
Tuesday, June 10, 2008
عشرة آلاف عام قبل الميلاد

شاهدت فيلم 10000 Years BC للمخرج رولاند إيميريتش صاحب The Day After Tomorrow وIndependence day ومجموعة أخرى من الأفلام الممتعة، منيت نفسي بمشاهدة لطيفة، إلا أن إحباطي كان عظيما.
بخلاف المغالطات التاريخية الكثيرة التي تتحدث عنها الجرائد، والتي أرى أنها لا تعيب الفيلم لأن هذا ليس فيلما تاريخيا وإنما فانتازيّا، لكن ما أحبطني هو أن الفيلم مسلوق تماما بلا أي مجهود ابتكاري.
الفيلم هو مزيج من عدة أفلا م سابقة، أهمها فيلميّ مليون سنة قبل الميلاد، وأبوكاليبتو.

One Million Years B.C. هو فيلم من إنتاج 1966، كان أحد أحداث العام وقتها، وهو من بطولة ممثلة جميلة تدعى راكيل ويلش. الفيلم هدفه واضح: عرض مجموعة من الأجساد المتناسقة الجميلة على المشاهد، مع كثير من الأفخاذ والصدور (على أساس أن الناس كانت هدومها مقطعة في الوقت ده والقماش شحيح). والغريب في هذا الفيلم أن أجساد ممثلي ما قبل الميلاد هؤلاء في منتهى النظافة والنعومة والرشاقة والجمال، وذلك رغم البيئة الصخرية الجافة الصعبة التي يعيشون فيها! لكن على الأقل هذا فيلم ذو هدف واضح ولم يحاول ادعاء العمق أو أي شيء آخر.

أما بالنسبة لـ Apocalypto، فقد أخذ منه الفيلم مسألة الصراع بين القبائل البدائية ومسألة بناء الأهرامات بالسخرة، ولا يمكن بالطبع وضع هذا الفيلم الهزيل مع أبوكاليتو الرائع في سلة واحدة.
حتى في نهاية الفيلم عندما ألقى ديليه الرمح على الفرعون من هذه المسافة الهائلة، كنت أتوقع أن أرى مشهدا ملحميا مؤثرا، إلا أن اللقطة جاءت مبتورة وسخيفة (حتى أن اتجاه إلقاء الرمح لا يتفق مع اللقطة قبل القطع وبعده)، ولا يقارن هذا المشهد إطلاقا بالمشهد الرهيب المماثل في فيلم 300، عندما ألقى ليونيداس رمحه على زيركسيس ملك الفرس.
فعلا أشعر بإحباط كبير لأنني توقعت الكثير ولم أجد شيئا. ألا خسئت يا رولاند إيميرتش!
Subscribe to:
Posts (Atom)